والديّ لن يوفرا لي وقت للدراسة..
2021/08/26
255

السلام عليكم..

إن طالبة سادس ولا استطيع أن آخذ وقت كافٍ للدراسة فإذا لم أقوم بأعمال المنزل والديّ يوبخاني لذا انا أهملت القراءة لغرض القيام بأعمال المنزل.. ما الحل برأيكم؟



الإجابة:

 عليكم السلام ورحمة الله ... حياكم الله في مركز الكفيل للأرشاد لأسري..

عزيزتي..عليك أن تستعطفي قلب أمك وتتوددي لها من خلال طاعتها والاستماع لها وأن لا ترفعي صوتك عليها ولا تعانديها، كذلك بيّني لها بطريقة مهذبة وأسلوب لطيف إنّك ترغبين بفرصة لمذاكرة الدروس واتفقي معها على تحديد اوقات للدراسة.

ساعديها في الأعمال المنزلية فذلك يعد نوعا من انواع البر والوفاء لهذه المرأة التي وهبت كل مالديها لابنائها ومازالت.. إلا إنّنا نجد إنّ هناك بعض الأمهات غالبا ماتكون متوترة نتيجة لضغط الاعمال المنزلية وثقل المسؤولية التي ترهق بها دون بقية افراد الأسرة فليس من المروءة والانصاف والحال هذه التنصل والتخلي عن القيام بواجباتنا فلابد من اعانتها في تلك الأعمال وبالتالي تخف حدة التوتر عندها اذا ماخففنا عنها وطأة العمل وحصل تقسيم للاعمال وتعاون بين جميع افراد الاسرة.

للأسف واقولها بألم إنّ كثيرا من افراد الأسرة الواحدة تكون عناصر مستهلكة فحسب والمفروض إنّها تكون مستهلكة ومنتجة في آن واحد بينما يقع العبئ على كاهل الأبوين وخصوصا الأم.

ارجو منك ابنتي الحبيبة أن تراعي حق والدتك وتتفقي معها باسلوب محبب ومرقق على أن تتولي جملة من المهام المنزلية ولو بالتناوب تأسيا بمولاتنا وقدوتنا في العالمين الصديقة الطاهرة أرواحنا فداها اذ إنّها تعاملت هكذا واكثر مع خادمتها والتي هي الأولى بالخدمة منها.. فجعلت لها يوم تقوم فيه بأعمال المنزل ولفضة يوم ولم تشقّ عليها مع إنّها دخلت بيتها لخدمتها ليس إلا.. فبالاتفاق والتعاون ستذوب الخلافات وتكسبين رضا أمك ودعاءها.. فمثلا تتولين مهمة غسل الصحون في يوم وإعداد الطعام في يوم آخر وهكذا.

ولك في ذلك الاجر العظيم والثواب الجزيل من الله سبحانه وتعالى فبالاضافة الى كون ذلك صورة من صور البر للأم فإنّ فيه الفضل العظيم الذي يبينه رسول الله صلى الله عليه وآله لمولاتنا الزهراء بقوله (ما من امرأة غسلت قدرها إلا وغسلها الله من الذنوب والخطايا) وغيرها الكثير من الفضل والثواب.



الباحثة التربوية

حوراء الأسدي

تحدث معنا
يمكنكم التواصل معنا من خلال التحدث بشكل مباشر من خلال الماسنجر الفوري تحدث معنا