سلوكيات ابني لا تطاق..
2021/05/02
446


السلام عليكم.. لدي طفل عمره أربع سنوات مشاكس جداً وعصبي إن رفضنا له طلباً يبدأ بتحطيم ما حوله ويكسر الابواب والشبابيك، وأكثر ما يؤذيني أنه يسب ويتلفظ بألفاظ بذيئة علماً أننا لا نتلفظ هذه الألفاظ ابداً ويخلع ملابسه احياناً، ارشدوني كيف أتعامل معه وكيف أعالج هذه الحالة؟

الإجابة: 

السلام عليكم ورحمة الله حياك الله في مركز الكفيل الأسري اختي العزيزة فيما يخص مشكلة ابنك يجب أن تعرفي أسباب لجوئه الى هذه التصرفات، قد يكون بسبب تصرفات الأهل أمامه بهذا الشكل فهو يقلدهم بهذا الأسلوب، أو أنه يحاول أن يضغط عليكم بالصراخ والضرب والتحطيم كي تحققوا له مطالبه، أو أنه يتمتع بنشاط زائد فينفس عنه بهذه الافعال، أو أنه يشعر بقلة الاهتمام ونقص العاطفة فيريد إثارة العاطفة ولفت الانظار إليه من خلال ذلك، أو لأنه مدلل أكثر من اللازم، فإذا توفرت فيه أحد هذه الأسباب فكيف تتعاملين معه؟

١- تجاهليه في حالة غضبه ولا تناقشيه أو تبالغي في ردة فعلك الى أن يهدأ حينها ابدئي بمناقشته والتفاوض معه.

٢- اشترطي عليه أن يكف عن هذه التصرفات إذا أراد مطلباً ما لأنك لن تحققيها له، وعلميه أن يتبع أسلوب المناقشة بدلاً من الصراخ.

٣- شجعيه على ممارسة الرياضة ففيها يجد التنفيس اللازم عن الطاقة الحركية الكامنة.

٤- احرصي على ان لا تصرخي أو تتشاجري أمامه كي لا يقلدك بذلك ويبرر لنفسه هذا التصرف اذا ما شاهده من الكبار.

أما ما ذكرت أنه يخلع ملابسه، فلعله أيضاً من باب لفت الانتباه أو من باب الاستفزاز لأنه يعلم أن هذا الفعل يغيظك، لذا عليك أن تحتويه برقة ولطف وتفهميه أنك تحبيه وأن الله تعالى أكرم الناس بالملابس وميزهم عن الحيوانات لذا لا يصح أن نخلعها أمام الآخرين، امدحيه وشجعيه واطري عليه أمام الآخرين سترين أنه يقلع عن كل ذلك شيئاً فشيئاً.. دمت موفقة.


الباحثة فاطمة الأسدي

تحدث معنا
يمكنكم التواصل معنا من خلال التحدث بشكل مباشر من خلال الماسنجر الفوري تحدث معنا