رد الشمس.. شاهد صدق
2024/04/21
240

من خلال التاريخ الإنساني، تُظْهِر المعجزات والكرامات بريقها في سماء الوعي كشهادات حية على صدق الأنبياء والرسل (عليهم السلام).. تلك التي تفوق العقل البشري ولا يمكن تكرارها، وتمثل إشارات إلهية تُسكت المُعارضين وتهز القلوب والأفهام.. من خلالها يثبت الأنبياء صدق دعواهم ويدعون البشرية إلى المعرفة والهُدى.

وما نُقل لنا عن شق نهر النيل لنبي الله موسى (عليه السلام)، ونجاة نبي الله إبراهيم (عليه السلام) من النار، وجلالة القرآن الكريم الذي جاء به رسولنا الأعظم محمد (صلى الله عليه وآله)، وغيرها الكثير.. كلها معجزات مُثبتة عظمة بقائها حتى اليوم، وأصبحت موضع دراسة وإعجاب الكثير من المفكرين حول العالم.
أما ما كان للإمام علي (عليه السلام)، فإن جُلّ ما رُوي عنه من كرامات يُعزز مكانته كمصدر هداية، وقائد الأمة نحو الصلاح والسعادة، وبرزت من هذه الكرامات ما حكته الأسطر عن رد الشمس مرتين؛ مرة في حياة الرسول الأعظم (صلى الله عليه وآله)، ومرة في أيام خلافته، وكأن السماء نفسها تشهد لهذا الإمام بصدق دعوته وقيمة مقامه..

قيل لابن عباس (رضوان الله عليه): ما تقول في علي بن أبي طالب؟
فقال: "ذكرت والله أحد الثقلين، سبق بالشهادتين، وصلّى القبلتين، وبايع البيعتين، وأُعطي السبطين، وهو أبو السبطين الحسن والحسين، ورُدّت عليه الشمس مرّتين، بعدما غابت عن القبلتين، وجرّد السيف تارتين، وهو صاحب الكرّتين، فمثله في الأُمّة مثل ذي القرنين، ذاك مولاي علي بن أبي طالب (عليه السلام)" (المناقب للخوارزمي: 330).

فأشار ابن عباس(رضوان الله عليه) إلى عظمة الإمام علي (عليه السلام)، فلا يمكن نسيان ما قيل عنه: إنه أحد الثقلين الذي سبق بالشهادتين، وصلى للقبلتين، وذلك منقطع النظير في التأريخ الإسلامي، فهو (عليه السلام) المثل الأجل في قيادة الإنسان، والذي استطاع بصفاته وكراماته التطرق إلى أفق الكمال الإنساني والتقرب إلى الله.

إن إحياء ذكرى هذه الكرامات الباهرة والمعجزات الخارقة والدّالة على ضرورة متابعة ولاية الإمام علي (عليه السلام).. يعد دعوة للتأمل والنظر في أكثر من جانب ديني ومعنوي، فهي تدعونا لإعادة بناء نظرة إيمانية متجددة قوامها الاعتراف بعظمة رجل الإمامة والخلافة الإلهية الحقة، والاستنارة بنور الهداية التي جُبلت عليها شخصية الإمام علي (عليه السلام).

 

 

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
نشرة الكفيل/ نشرة أُسبوعيةٌ ثقافيةٌ (مجانية) تصدر عن العتبة العباسية المقدسة/ العدد 964.
الشيخ حسين التميمي

تحدث معنا
يمكنكم التواصل معنا من خلال التحدث بشكل مباشر من خلال الماسنجر الفوري تحدث معنا