زوجي اعتاد الأركيلة في المنزل وبدأت أعاني من نتائجها
2021/03/30
507

السلام عليكم ..مشكلتي هي أن زوجي اعتاد الأركيلة في المنزل وبدأ يسبب أضراراً في ممتلكات المنزل فبيتنا صغير وهو يستخدمها في غرفة استقبال الضيوف وقد تسبب في حرق الأثاث أكثر من مرة فأنا أحب الحفاظ على أثاث المنزل ولا أحب الفوضوية، اتفقت معه على أن يستخدمها في المطبخ ورتبت له مكاناً ولكنه سرعان ما عاد لغرفة الضيوف ايضاً .. زوجي عصبي ولا استطيع الإلحاح عليه وبدأت لا اتحمل التحاور معه بل ارسل له ما اريد عبر الهاتف كي اتجنب الخلافات ولكي يتربى أطفالي في جو آمن نفسياً.. ارشدوني جزيتم خيراً.

الإجابة:
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته.. عزيزتي بارك الله بك وبصبرك وقوة تحملك وإرادتك، عزيزتي.. إليك هذه الإرشادات:

- لا تتركي زوجك وحده حتى عندما يشرب الأركيلة واحمدي الله أنه لا يشرب الخمر ولا يذهب الى المقاهي أو يجلب أصدقائه الى البيت.. حاولي مجاراته وكأنك راضية ومتقبلة لتصرفاته، أما الاختلاف في الأفكار بينكما فهذا شيء طبيعي لا تجعلي منه سبباً للخلاف والمشاكل. 

- زوجك يحتاج الى صحبة احتويه حسب ما يحب، لا حسب ما تحبين، اشغليه بالأسئلة عن الاشياء التي يحب الحديث عنها واستمعي له وناقشيه بقناعة. 

- تعاملي معه وكأنك صديقه، تفاعلي مع رغباته دون انتقاد حتى لا يصر ويعاند.

- من الآن فصاعداً ضعي أغطية على أثاث غرفة الضيوف حتى تضمنين سلامتها من آثار الأركيلة، أو ارفعي فراش الأرضية وبذلك تضمنين سلامتها وعدم تعرضها للحرق لا سامح الله.

- اتركي أطفالك يمرحون حول أبيهم ويضحكون عسى أن ينشغل معهم ويتمتع بهذه النعمة.  

- ركزي على العناية بأطفالك والتمتع معهم باللعب والضحك واللهو واستغلي هذه الاوقات للتوجيه والتربية الصالحة. 

- لا تنتقدي الأب أمامهم بل حاولي أن تمدحي أي سلوك ولو بسيط يصدر منه فيه إيجابية ولا تنسي الاستغفار والدعاء والتوكل على الله..اتمنى لك التوفيق وراحة البال وصلاح الحال.

 

الباحثة التربوية مائدة الدوركي

 
تحدث معنا
يمكنكم التواصل معنا من خلال التحدث بشكل مباشر من خلال الماسنجر الفوري تحدث معنا