ابني متعلق بالايباد ويتأخر بالاستجابة لطلباتي
2020/06/11
329

السلام عليكم.. لدي مشكلة وهي أن ابني عمره 9 سنوات كثير الحركة لكنه يحب الألعاب الالكترونية ومتعلق جداً بجهاز الآيباد بحيث أنه يضايق نفسه ويتبول على ملابسه كما أنه يتأخر بالاستجابة لطلباتي.. كيف أتعامل معه؟

الإجابة:

عليكم السلام ورحمة الله وبركاته.. حياكم الله في مركز الكفيل التخصصي الالكتروني للإرشاد الأسري.. أختي العزيزة فيما يخص مشكلة تعلق ابنك بالأجهزة الذكية كالموبايل والآيباد والألعاب الالكترونية، هذه المشكلة أصبحت شائعة مع الأسف بين أوساط المجتمع من مختلف الفئات لاسيما الأطفال.. ويُعزى ذلك -إضافة الى الأيدي الخبيثة والمعادية للإسلام بل للبشرية جمعاء والتي تقف من وراء ذلك- الى الأهل أنفسهم لتمكين الأطفال منها وجعلها في متناول أيديهم مما أتاح لهم فرص التعلق بها والإدمان عليها، لذا فلابد من الأهالي لاسيما الوالدين من الوقوف وقفة جادة بوجه ذلك وتلمس السبل الناجعة والناجحة للخلاص منها أو على الأقل تقليل أو تقنين فرص استعمالها وإلا سيؤول مآلنا الى عاقبة لا تحمد إن لم نعزم على مواجهة هذه المشكلة، فبالإضافة الى الاضرار الصحية التي تولدها هذه الأجهزة هناك أضرار نفسية وسلوكية واجتماعية نشاهدها كثيراً ممن يدمن على استعمال هذه الأجهزة ويجعلها شغله الشاغل، وإليك أخيتي جملة من الخطوات لعلك تنتفعين بها واعلمي أن بإمكانك السيطرة على ابنك في هذه السن المبكرة قبل أن يكبر وحينها يصعب السيطرة عليه.

عزيزتي.. الأمر يتطلب منك بعض الجهد الاستثنائي وقليل من التفكير الابداعي وتوفير البدائل الصحية المتاحة والتفكير بجدية في ضرورة تخليص ابنك من هذا الخطر المحدق به من خلال:

١- تحببي اليه قبل أن تتكلمي معه بأي كلام وقبل أن تسدي إليه أي نصيحة لئلا ينفر منها، تحببي إليه بالعاطفة والحب والهدية والتقدير والثناء. 

٢- بعد أن تضمني محبته وتكسبي ثقته اجلسي وتحدثي معه بكلام ودي محبب يفهم من خلاله انك تريدين مصلحته وانك حريصة على سلامته، وعززي كلامك باطلاعه على مقاطع فيديو تتحدث عن خطر الإدمان على الأجهزة الألكترونية.

٣- حددي له وقت معين لاستعمال الجهاز وكوني صارمة معه بعد انتهاء الوقت المتفق عليه فلا تسمحي له باستعماله اكثر من المدة المحددة، فمثلاً إذا خصصتِ له باليوم ساعتين أو ثلاث ساعات جزئيها الى ٤ أو ٦ أوقات كل نصف ساعة على حدة كي يخف تأثيرها السلبي المتواصل عليه، ولا تسمحي له بالتمادي في أخذه.. قبيل انتهاء المدة أشيري إليه أن بقي من الوقت ربع ساعة ومن بعدها قولي الوقت المتبقي ٥ دقائق ومن ثم ابدأي بالعد التنازلي ١٠- ٩- ٨- ٧-... ٢- ١- صفر..وحينها سيسلمك إياه تلقائياً وإلا اسحبيه منه بكل ثقة وأخبريه أنه لا يلتزم بكلمته وهذا الشيء ليس صحيح فلابد للرجل أن يفي بوعده ويلتزم بكلامه.

٤- ضرورة توفير البدائل المسلية والمشوقة كألعاب الحركة والألعاب الذهنية المبتكرة والألعاب التفاعلية بمشاركة أفراد العائلة، فمن الضروري أن يشترك الجميع في اللعب كالوالدين والأخوة وإشعال روح التنافس بينهم ومكافأة الفائز وتشجيع غير الفائزين على المواصلة والتحدي.

أختي الفاضلة أنت قادرة على مواجهة هذه المشكلة ومعالجتها خير علاج.. من خلال ابتكار الأساليب الصحيحة في تربية الأبناء وتنشئتهم النشأة الصحيحة والصحية، دمت موفقة والسلام.





الباحثة التربوية
فاطمة الأسدي

تحدث معنا
يمكنكم التواصل معنا من خلال التحدث بشكل مباشر من خلال الماسنجر الفوري تحدث معنا