أعاني من الخجل المفرط
2020/04/15
329

السلام عليكم.. أود استشارتكم في كيفية التخلص من الخجل فأنا فتاة عمري 24 وأعاني منه كثيراً فعندما أقوم بالاتصال بأي شخص يخفق قلبي بشدة وعندما أريد أن أتكلم مع أحد أتلعثم بالكلام وعندما أريد أن أسال سؤال في الصف أو أتكلم أمام مجموعة من الناس يحمر وجهي وترتجف يدي ويخفق قلبي بشدة فأرجو أن تساعدوني وفقكم الله لما يحب ويرضى.

وعليكم السلام ورحمة الله حياكم الله ابنتي العزيزة في مركز الكفيل للإرشاد الأسري.. إن مشكلة الخوف والخجل مشكلة متفشية في المجتمع لاسيما عند الفتيات، ولعلها تعود الى سنوات الطفولة التي تلقى فيها الطفل المزيد من التعنيف والزجر والتهميش واقصاء الرأي مما ولّد حواجز نفسية ظهرت عليه في الكبر.

وللتخلص من هذه الحالة المزعجة لابد من اتباع هذه الخطوات:

1- أن اعترف بأني أعاني من الخجل الزائد ولابد أن أتخذ القرار الجازم لمواجهة ذلك والتغلب عليه وأن أتفاءل بأني قادرة على فعل ذلك وأرسم صورة ذهنية كيف أني أتمتع بالثقة العالية وأطرح آرائي بكل جرأة وإقدام.. (الصورة الذهنية) مهمة جداً.

2 -أن أحدد نقاط ضعفي بالدقة كي أتمكن من معالجتها.. أسأل نفسي: ما الذي أخشاه؟ ومن الذي أهابه؟ ولمَ أهابه؟ إذا جاءك الجواب الداخلي أنه ربما يسخر مني او ينقدني او يسكتني.. أجيبيه (وأن سخر -مني، فلن أخسر شيئاً، وأن نقدني فلربما أضاف لي معلومة كنت أجهلها) وغير ذلك من الإجابات التي تعزز ثقتك بنفسك وتجعلك أكثر قوة وصلابة.. خصوصاً اذا واجهتِ نفسك أمام المرآة وتحدثتِ بكل تلك الخواطر فإنه نافع لك.

3 - حاولي التحدث مع مجموعات صغيرة مثل أخواتك قريباتك صديقاتك ممن لا تتحرجين أمامهن وحاولي قراءة دعاء أمامهن أو تواشيح أو خطبة بحيث تعتادين شيئاً فشيئاً على ذلك وتتدرجين إلى المجموعات الكبيرة.

4 -استمري في ذلك التواصل فإن الاعتياد والاستمرارية يكسبك الثقة والإقدام.

5- حاولي قراءة الكتب والاستماع ومشاهدة البرامج التي تعزز أهمية الثقة بالنفس وتشجع على نبذ الخوف والخجل والتخلص منهما من خلال اكتساب المعلومات التي تقوي ثقتك بنفسك.

6 - إذا ما أردتِ التحدث أمام الآخرين قبل ذلك اسكتي الصوت الداخلي الذي يقول لك لا تتكلمي سيسخرون أو يضحكون أو لا يبالون.. اسكتيه بأخذ نفس عميق وعدّي للعشرة واشعري بالاسترخاء.. وتذكري كلماتك الايجابية المحفزة التي كنت ترددينها مع نفسك.. "أنا قادرة، أنا واثقة من نفسي ومن معلوماتي، أنا ناجحة، لن أهتم لسخريتهم، وسأستفيد من نقدهم، لن أخسر شيئاً بل بالعكس سأستفيد كثيرا".. دعواتي لك بالموفقية والثقة والتقدم والنجاح..

الباحثة فاطمة الاسدي

تحدث معنا
يمكنكم التواصل معنا من خلال التحدث بشكل مباشر من خلال الماسنجر الفوري تحدث معنا