الأسبرين يقي من سرطان القولون لكنه يسبب نزيفاً معوياً
2020/03/08
481
أفادت دراسة طبية بأن تناول الإسبرين لفترات طويلة يقي من خطر الإصابة بسرطان القولون لكنه قد يسبب نزيفاً معوياً في حال تناوله بجرعات كبيرة، وكانت دراسات سابقة أظهرت أن تناول الأشخاص الذين أصيبوا في السابق بسرطان القولون للأسبرين بانتظام يمنع تكرار الإصابة. وفي هذه الدراسة، حاول باحثون في مستشفى ماساتشوستس العام ومستشفى النساء وبريغهام في بوسطن تحديد الجرعة التي يصبح فيها الأسبرين فعالاً في درء هذا النوع من السرطان، واستقى الباحثون نتائج بحثهم التي يعتقد أنها تنطبق على الرجال أيضا من دراسة جرى خلالها متابعة 120 ألف مريضة مسجلات منذ منتصف السبعينات. وقد انخفضت احتمالات الإصابة بذلك النوع من السرطان إلى 22% لدى من تناولن ما بين 6 أقراص إلى 14 قرصاً أسبوعياً. 

ووجد الباحثون أن الأسبرين والأدوية المضادة للالتهابات من غير الإستيرويدات والأسيتامينوفينات تقلل خطر الإصابة بسرطان القولون جزئيا على الأقل بتثبيط إنزيم (COX-2) المرتبط بالالتهابات التي قد تحفز على تكوين ورم. وقدر هؤلاء أنه لكل حالة أو حالتين تحققت فيها الوقاية من السرطان بأخذ جرعات كبيرة من الأسبرين أصيب ثمانية أشخاص بنزيف معوي حاد. وامتنع الباحثون عن التوصية بتناول الأسبرين أو مسكنات الآلام مثل إيبوبروفـين أو نابـروكسـين لخفض الإصابة بسرطان القـولون بسبب خـطر الإصابة بالنزيف. 








ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
المصر: نشرة الكفيل(نشرة أسبوعية تصدر عن وحدة النشرات في العتبة العباسية المقدسة/ العدد 8- اللجنة الاعلامية في العتبة العباسية المقدسة.
تحدث معنا
يمكنكم التواصل معنا من خلال التحدث بشكل مباشر من خلال الماسنجر الفوري تحدث معنا