البشاشة بين الزوجين
2023/12/02
715


جميعنا نعلم أن الأسرة هي اللبنة الأولى في بناء المجتمع الإنساني، وبصلاحها يصلح المجتمع برمته، ومن هنا نجد أن الشريعة أولت اهتمامًا بليغًا بصياغة هذه اللبنة وصيانتها من كل سوء يمسها..

فنرى في القرآن الكريم دعوة لوقايتها من بعد الدعوة لوقاية النفس الإنسانية أولاً، وذلك في قوله تعالى "قُوا أَنفُسَكُمْ وَأَهْلِيكُمْ نَارًا وَقُودُهَا النَّاسُ وَالْحِجَارَةُ" بلا شك أن النفس الإنسانية لا تسكن إلا ضمن جو عائلي خالٍ من المشوبات والمكدرات، وقد دلت الروايات والتجارب على أن الشيطان إذا قنط من العبد أثار الجو الأسري لإخراجه من السكينة والاستقرار.

فالبشاشة هي الطريق الأقصر نحو كسب محبة الآخرين ومودتهم، فقد روي عن أمير المؤمنين (عليه السلام): "البشاشة فخ المودة"، وللبشاشة دور كبير في الحياة الزوجية فهي تعمل على الطيف الجو العائلي، فالزوجان بحاجة إلى تعويد نفسيهما على هذه الصفة الحميدة حتى تتحول إلى ملكة وعادة طبيعية عندهما، أي تكون سجية تلقائية عندهما يفعلها كل منهما بشكل طبيعي ومن دون قصد وتكلف.

فالتجمل بهذه الصفة النبيلة إضافة إلى أنها تبعث بمشاعر إيجابية تجاه الطرف الآخر فإن فيها أجرًا كبيرًا وثوابًا عظيمًا، وإن العكس من ذلك أي إظهار العبس في وجه الزوج أو الزوجة لهو من ذمائم الأخلاق، حيث يبعث بمشاعر سلبية ويزرع الأحقاد والضغائن، وهذا ما نجده اليوم عند بعض الأزواج عندما تكون أجواؤهم الأسرية مكدرة يعكسون متاعب عملهم وما يواجههم في الخارج في تعاملهم مع أزواجهم، كذلك بعض الزوجات يعكسن متاعب الأعمال المنزلية في مدى علاقاتهن مع الازواج، فهنا تكون الأجواء مشحونة بالنكد والبغيضة.

وقد بين العلم مدى أهمية البشاشة بإثباته أن الإنسان عندما يبتسم تنقبض وتنبسط في وجهه ثلاث عشرة عضلة، وفي حالة عبوسه تنقبض وتنبسط سبع وأربعون عضلة، فهي تزيد الوجه جمالًا وإشراقًا. لابد لنا أن نعي أن وجه الإنسان هو الأقدر بين أعضاء الجسد تعبيرًا، وكمؤشر شعوري فإنه يعد أقوى من اللغة ففي بعض الحالات، ابتسامة لطيفة من قبل الزوج كفيلة بإزالة متاعب أشغال البيت عن الزوجة مهما كثرت وبشاشة طلقة على وجه الزوجة كفيلة لتنسي الزوج متاعب أعماله خارج البيت، ولقد صدق الشاعر حينما قال: 
وليس الجود بالأموال جُودًا
ولكن بالبشاشةِ والقبولِ

 

 

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
المصدر: إذاعة الكفيل - برنامج عصب الوفاق - الدورة البرامجية 76 - الحلقة الأولى.

تحدث معنا
يمكنكم التواصل معنا من خلال التحدث بشكل مباشر من خلال الماسنجر الفوري تحدث معنا