اضطراب الهرمونات
2022/09/11
315

قد تكون أعراض الاضطراب الهرموني بسيطة كالشعور بالإعياء أو زيادةٍ في الوزن يصعب التخلّص منها، أو أعراض أخرى كجفاف البشرة أو تقصّف الشعر أو فقدان الطاقة.
ولكن بقليل من الانتباه والعقاقير يمكننا التغلّب على هذا الخلل الكيميائي داخل الجسم، ويمكن التخلّص من بعض حالات الخلل بإجراء تعديلات بسيطة على نمط الحياة أو الغذاء، وهذه بعض الأمثلة:


اضطرابات الاستروجين: زيادة هذا الهرمون تؤدّي إلى ارتفاعٍ وزيادةٍ في الوزن (البدانة)، ممّا يسبّب مشكلة كبيرة بحدّ ذاتها؛ لأنّ زيادة الأستروجين بمثابة وقود للإصابة بسرطان الثدي والرحم. أمّا المرأة التي تُعاني من انخفاض مستويات الاستروجين فالأعراض الجانبية عندها تتراوح ما بين الشعور بالصداع وآلام المفاصل والهبّات الحارّة، وهذا يحدث بصورة طبيعية في سن اليأس.
التعامل مع المشكلة: ممارسة الرياضة واتّباع حمية غذائية يساعد على تحسين توازن الاستروجين، ممّا يقلّل خطر الإصابة بالسرطانات، حيث انخفضت نسبة الإصابة بسرطان الثدي بحسب إحدى الدراسات إلى 50%، مثلما ينصح الخبراء مَن يُعانين من ارتفاع الاستروجين بتجنّب الأغذية التي تحوي الاستروجين النباتي مثل الصويا، أمّا التي تعاني من قلّة الاستروجين فتُنصح بتناول عشبة (الكوهوسن الأسود) التي تخفّف من هذه الأعراض.


اضطرابات التيستوسترون: خلال السنوات التي تسبق سنّ اليأس تبدأ معدّلات هرمون التيستوسترون بالانخفاض، حيث يتباطأ إفراز المبيضين والغدّة الكظرية للهرمونات الجنسية، ممّا يفسّر انخفاض الرغبة الجنسيّة لدى غالبية النساء في هذه المرحلة العمرية، أمّا زيادة إنتاج هذا الهرمون فقد يكون ناتجاً عن حالة تُدعى متلازمة الكيسات المتعدّدة في المبيض، ومن بين الأعراض المحتملة اضطراب الدورة الشهرية أو إصابة المرأة بالصلع المشابه للصلع عند الرجال أو خشونة الصوت أو زيادة شعر الجسم.
التعامل مع المشكلة: الإكثار من تناول الأغذية الغنيّة بالزنك كالسمسم أو متمّمات دوائية تحوي الزنك. ولعلاج زيادة الهرمون في تعدد الكيسات على المبيض فيصف الطبيب حبوب منع الحمل الحاوية على هرمون يُمكن أن يخفّض إنتاج التيستوسترون في الجسم مع تجنّب تناول الأغذية الغنيّة بالسكريّات، ويُفضل تناول كميّات أكبر من الألياف التي تمنع ارتفاع السكّر المفاجئ وانخفاضه في الدم، مثلما تساعد على عملية طرح السكر الزائد في الجسم. وتفيد التغذية الصحية والرياضة في توازن مستويات الهرمون في الجسم.

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

المصدر: مجلة رياض الزهراء/ مجلة شهرية تختص بشؤون المرأة المسلمة تصدر عن قسم الشؤون الفكرية والثقافية في العتبة العباسية المقدسة- العدد 155.
د. زينة الجبوري.

تحدث معنا
يمكنكم التواصل معنا من خلال التحدث بشكل مباشر من خلال الماسنجر الفوري تحدث معنا