دور وسائل التكنلوجيا الحديثة على شبابنا سلباً وإيجاباً
2019/12/06
353

على الرغم من أهمية الوسائل الحديثة في إيصال المعلومة إلى أبعد نقطة ممكنة في أقرب وقت ممكن، لكن لا يمكن نسيان من جهة أخرى أن لهذه الوسائل التكنولوجية جانبا سلبيا يعود على العلاقات، سواء كانت في الأسرة أو في المجتمع، والسؤال المطروح أخواتي ما طبيعة الاتصال داخل الأسرة؟ وهل هذه الوسائل تعود دائما بالفائدة أم هناك عواقب جمة تعود على الفرد في الأسرة؟

من الآثار السلبية الوسائل التكنولوجية:

هشاشة العلاقات الاجتماعية بين أفراد الاسرة الواحدة (الأبناء والوالدين):

فقد أصبحت المقولة القائلة: إن الانسان اجتماعي بطبعه تتراجع وبدأت في الاضمحلال فلا بأس أن نقول اليوم أن الانسان تكنولوجي بطبعه، اذ أصبح ينبهر وينجذب لأحدث وأذكى وسائل التحاور وافتقارها الى التغدية الراجعة وتبادل الأفكار والمشاعر، فأصبح الاتصال يقتصر على الجمل القصيرة بين أفراد الاسرة الواحدة التي تقتضيها الضرورة، اما امتلاك الطفل لوسائل التكنولوجيا بما فيها الشبكة العنكبوتية (الانترنيت)، التي يقضي الطفل خاصة المراهق ساعات أمام جهاز الكمبيوتر، وبمرور الزمن يكون هذا المراهق مدمناً عليها، مما يعرضه للإدمان على هذه الشبكة، لأن هذه الأخيرة لا تمارس عليه سلطة تعسفية، أو بالعكس نجده يدخل في مواقع سهلة الممارسة، وهذا ما يجعله يترك الحياة الاجتماعية الطبيعية، ونتيجة قضاء ساعات طويلة أمام الشبكة العنكبوتية، فسنجد الطفل مستمعتي أو المراهِق لا يَختلِط بالناس ولا يعاشِرهم، وسيصيح منعزلاً متعودا على الانعزال الاجتماعي، على الرغم مِن أنه كان يحب العِشْرة والمعاشَرة الاجتماعية قبل الإدمان.

ولا يمكن إنكار الآثار السلبية التي تتركها الشبكة العنكبوتية في حياة الفرد، لكن ليس لوحدها فقط، وإنما هناك وسائل أخرى تؤثر في حياة الفرد مثل: الهاتف النقال، الذي له آثار في حياة الفرد سلبية منها وإيجابية، فأما الإيجابية منها فتتمثل في كونه سهل الاستعمال  كذلك الاستعمال في حد ذاته يقرب كل بعيد، فقد قلص من جهد ووقت الفرد، وتأتي الأخبار بسرعة عن طريقه، كما أن جعل العالم بأسره كقرية مصغرة، كما أنه يسعى إلى إطفاء شعلة الوحشة التي يحمله كل فرد نحو فرد غريب عنه، ولكن إذا كان لهذا الجهاز إيجابياته، فإنه لا يخلو من سلبيات تنجر من سوء أو إفراط في استعماله، فلم يعد اقتناء أحدث الابتكارت هاجسا، وإنما تجديدها بات أمرا مهما أيضا، بل أصبحت أيضا موضة وهوس يرغب ويتلهف الجميع بامتلاكها.

اذن إن انعزال المراهق عن الاخرين واتخاده لجهاز الكمبيوتر رفيقا له، فان دلك يشجعه على العزلة والوحدة الاجتماعية ويقلص من دائرة  التفاعلات الاجتماعية، كما يعرقل النمو النفسي الاجتماعي للطفل الدي يرتكز اساسا على الاشخاص المحيطين به وكدا تعزيز القيم الاجتماعية، فينغمس الطفل والمراهق والطفل في الخيال والعالم الافتراضي. 

 اننا ندرك فعلا خطورة وسائل التكنولوجيا على حياة ومستقبل أبناءنا سواء كانوا أطفالاً أم مراهقين فهي تعمل على اتساع الفجوة بين الآباء والأبناء وتقضي على كل أشكال الاتصال الاسري فتختفي العلاقة القائمة على حرارة المشاعر وصدق الأحاسيس وتحل محلها تلك التي تتسم بالجمود والنزاعات.

ولعلنا نساهم في دلك حينما نساعد ونشجع أبناءنا على استخدام و التحكم في وسائل التكنولوجيا’ بل يعتبر دلك مفخرة لنا الى درجة اننا نهديه في عيد ميلاده أو حين حصوله على نتائج دراسية  جيدة جهاز كمبيوتر أو هاتفا نقالاً وغيرها من أنواع وسائل التكنولوجيا عوض كتاباً أو قاموساً أو موسوعة علمية.

رغم ذلك فالحل ليس في ابقاء أطفالنا ومراهقين بعيدين عن احدى مميزات العصر الحديث المتمثل في الانتشار المذهل لوسائل التكنولوجيا لأنهم سوف يوصفون بالغباء و الجهل’ ولكن يجب:

الاستخدام العقلاني لوسائل الاتصال. وعقد اجتماعات عائلية لمناقشة المشاكل التي اعترضتها أو حتى التي يمكن أن تعترضها في المستقبل، إضافة الى نشر ثقافة الحوار في نفوس الأبناء منذ الصغر وتعويدهم على الحوار مما سينعكس إيجاباً على اتجاهاتهم وسلوكهم في تعاملهم مع الآخرين في المجتمع، والعمل على ترسيخ القيم الإسلامية في التعامل الإنساني سواء على مستوى الأسرة أو المجتمع.

والأهم من كل هذا إزالة الحواجز بين الآباء والأبناء، مما يساعد الأبناء من تجارب آبائهم في الحياة وتوجيهاتهم، مثلما لا يفوت على الآباء فرصة تتبع أبنائهم ومساعدتهم تذليلا لما قد يعترضهم من صعاب.

وأخيراً تجدر بنا تربيتهم على احترام الوقت وعدم مضيعته أمام أجهزة الكمبيوتر أو مع الهاتف النقال اللذان يعتبران فقط اداة لتسهيل الحياة وليس للقضاء عليها أو للسيطرة على أفكارهم وسلوكاتهم. 

 

 

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
المصدر: برنامج الكفة الراجحة- الحلقة العاشرة- الدورة البرامجية31
 

تحدث معنا
يمكنكم التواصل معنا من خلال التحدث بشكل مباشر من خلال الماسنجر الفوري تحدث معنا