من هو المسن؟ وفي أي عمر تبدأ الشيخوخة؟
2020/01/25
20

من هو المسن؟ وفي أي مرحلة من العمر تبدأ الشيخوخة؟

أختي العزيزة إن كبار السن هم الفئة التي تترقب الكلمة الطيبة لتكون البلسم على قلوبهم وتخفف ما بهم من هموم والآم ونحن مهما قدمنا ومهما حققنا من حاجاتهم تبقى دون ما يستحقونه؛ هناك قانون حدد هذا العمر وهو قانون سن التقاعد بإعتبار أن الانسان أصبح غير قادر على تقديم خدمة كما كان في السابق وهو عمر63 هذا التقدير القانوني لكن التقدير الواقعي مختلف تماماً فالكائنات الحية كالانسان والحيوان والنبات تمر بأدوار متعددة وهذه الادوار متغيرة من عمر الى عمر آخر ومن مرحلة الى مرحلة أخرى.

مرحلة الشيخوخة هي تغير فسيولوجية الجسم أي أن القدرة على أداء فعالية أي جهاز في جسم الانسان سيتغير عملها وأحياناً تبدأ من عمر الأربعين عاماً تتناقص الخلايا التي كانت تنمو ويصبح عملها عكسي عما كانت عليه في السابق في طور النمور وطور الشباب فتبدأ العظام بالإنحناء ويبدأ الكالسيوم بالتناقص في الجسم، هذا ما ذكرته الضيفة الكريمة (ست مائدة الدوركي/ باحثة تربوية) في حديثها حول المحور؛ كذلك بينت الضيفة أن الانفتاح الحالي وحب الحياة لدى الانسان تجعله مستمراً على الحركة وتعاملاته مع أسرته ومع المجتمع رغم كبر سنه.

إن الانسان عندما يمر في كل مرحلة من مراحل عمره يكون لهذه المرحلة مهام ويتوجب عليه القيام بها، و قدتواجه الفرد هذه المراحل مثل مرحلة الطفولة المراهقة والشيخوخة.

ففي خضم حديثنا عن مرحة الشيخوخة فإننا نتحدث عن مرحلة من العمر يصعب تحديدها بالارقام فمتى يبدا الانسان بإعتبار نفسه مسن؟
هنا إجابت الضيفة الكريمة (الست مائدة الدوركي) عن هذا التساؤل: إن هذه الادوار نمر بها جميعنا فتتحول الصحة من بداية الطفولة الى ضعف وحاجة للاخرين الى قوة الى ضعف وحاجة للآخرين فيبدأهنا الاحساس بالشيخوخة وعادة ماتحدث اعمار تتحدد بالعمر مثل امراض الضغط والسكري والقلب  ضعف السمع  ضعف البصر، وقلة من المسنين من يتمتعون بصحة عالية ولا يحتاجون لزيارة الطبيب نهائيا فبذلك هم قد اعتمدوا الغذاء الصحيح والحركة الصحيحة.
وبينت الضيفة الكريمة ان الصيام وعدم الإسراف في الأكل له تأثير واضح في صحة الانسان على الانسان ففي قوله تعالى في كتابه الكريم" كلوا واشربوا ولا تسرفوا" أي كلوا من كل أنواع الطعام؛ لأن الفؤائد الموجودة في نوع معين من الطعام تختلف عنه في النوع الآخر فالأنواع المتعددة من الغذاء تحتوي مكملات غذائية لجسم الانسان؛ كذلك إن عدم الاسراف في الأكل والمحافظة على الصحة والجسم السليم ذلك يجعل الانسان يتمتع بعمر صحي أطول من الشخص الذي يسرف في تناول الأطعمة، وكذلك بأتباعه النظام الغذائي المثالي يجعله يتسقبل مرحلة الشيخوخة وهو يتمتع بصحة عالية ولديه قابلية رغم العمر الذي يمر به.

يختلط مفهوم التوكل على الله ومفهوم التخيط عند الانسان، فالأنسان يجب عليه في هذه الحياة أن يخطط وكل خطوة يجب ان تكون مدروسة وتكون له اهداف معينة في هذه الحياة يسعى لتحقيقها مثلا :في مرحلة الشباب يعمل الانسان ويكد من أجل لقمة العيش ولكن يجب أن يدخر ليوم مرضه ليوم حاجته.
وذكرت الضيفة هنا: إن فئة الشباب التي لا تؤدي الأعمال العبادية في وقتها كالصلاة والصيام وغيرها بذريعة أنهم سيؤدونها عندما يكبرون متناسين أن صحتهم تدريجياً تتضاءل عندما يكبروا ولا يتصورون أن صحتهم في يوم من الأيام ستزول (هذا ما أكدت عليه الصيفة الست مائدة الدوركي).
إذن، فمرحلة الشيخوخة ليس لها عمر معين ولا رقم معين إنما هي تعود الى إعتبار الانسان نفسه مسناً.

 

 

 

 

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

المصدر: برنامج عبق الماضي- الحلقة الأولى- الدورة البرامجية44.

تحدث معنا
يمكنكم ايضا التواصل معنا من خلال التحدث بشكل مباشر من خلال الماسنجر الفوري تحدث معنا