لدي امتحانات واشعر بالملل من الدراسة..ماذا أفعل؟
2020/02/22
235

السلام عليكم..أنا طالبة ولدي امتحانات وأشعر بالملل من الدراسة.. كيف أجعل نفسي أدرس بجد ونشاط؟ فالوقت يمضي ولن أكمل مادة الامتحان بسبب الملل..ارشدوني أثابكم الله.

الإجابة

عليكم السلام و رحمة الله وبركاته..عزيزتي.. حياكم الله في مركز الكفيل التخصصي للإرشاد الأسري.. 

ابنتي العزيزة:إن مسألة الملل من الدراسة مسألة طبيعية نتيجة للساعات الطويلة التي يقضيها الطالب في الحفظ والمراجعة، ويعزى ذلك إلى عدة أسباب منها: تراكم المادة بسبب عدم التحضير اليومي والمتابعة الجدية وبالتالي يشعر الطالب بمزيد من الإرباك والتوتر قبيل الامتحانات فينفر من المادة وينصرف عنها كلا أو بعضاً.

وإليك عزيزتي جملة من الحلول:

1- أن تضعي لنفسك جدولة بالمراجعة والحفظ وتقسمي فصول الكتاب الى حسب ما يحتاجه من وقت فمسالة تنظيم الاوقات جدا مهمة للسيطرة على المادة.

2- ابدأي بمراجعة الدرس المفضل لديك كي تتأتى عندك الرغبة في مواصلة المراجعة للدرس غير المفضل وهنا لدي ملاحظة في غاية الأهميةوهي " فلنجعل من الدرس غير المفضل مفضلاً" وذلك بتلقين أنفسنا وبإعادة برمجة العقل برمجة صحيحة وإليك جملة من العبارات التي تنفع للبرمجة الصحيحة أقول لنفسي: "هذه المادة لا بأس أن اقرأها قراءة جديدة" ،" أريد أ، أحقق طموحي، أن أكون موضع فخر لوالدي" ، " أريد أن أصل الى أعلى مستويات المعرفة" وغيرها من الفقرات فاذا ما استجبتِ لأحد تلك البرمجات فبالتالي تصبح كل الدروس مفضلة لديك.

3- استعملي الكتابة بالاقلام الملونة اثناء المراجعة فان ذلك يساعد على ترسيخ المعلومة أكثر والتخلص من النمطية التي يقضيها الطالب في الحفظ والمراجعة.

4- اختاري لنفسك مكانا تفضلينه في البيت للمراجعة كأن يكون في غرفة خاصة بك أو على مكتبك الخاص وضعي عليه بعض الزهور أو اكتبي مثلاً آية:(رب اشرح لي صدري ويسر لي أمري) وضعيها أمام عينيك وكرري النظر إليها.

5- لا تجلسي لفترات طويلة على المادة الواحدة بل اجعلي لنفسك اوقات استراحة فمثلاً إذا قراتِ لمدة ساعتين فخذي استراحة لربع ساعة واختاري فيها شيئاً ترغبين القيام به أو تودين تناوله مثلاً.

6- كافئي نفسك بعد اتمام المادة او اطلبي من الاهل المكافأة اذا مااتممتها كأن تكون أكلة تفضلينها او اي شيء اخر يفرحك ويسرك.

وفقك الله تعالى وسدد خطاك وانجح مقاصدك ومساعيك بحرمة هذا الشهر الفضيل ابنتي العزيزة.... دعواتي لك بالتوفيق .





تحدث معنا
يمكنكم التواصل معنا من خلال التحدث بشكل مباشر من خلال الماسنجر الفوري تحدث معنا