استنشاق الملح يرفع ضغط الدم
2020/02/14
374

أن تناول كميات كبيرة من الملح يسبب ارتفاع ضغط الدم الشرياني والإصابة بمشكلات قلبية وكلوية حادة ولكن الدراسة الجديدة تثبت أن استنشاقه فقط قد يؤدي إلى حدوث مثل هذه الحالات المرضية.

فقد وجد الباحثون في مركز بحوث الطب الصحراوي بالهند أن العمال في مصانع الملح الذين يستنشقون كميات كبيرة من جزيئاته يتعرضون لخطر أعلى للإصابة بارتفاع ضغط الدم وهي المرة الأولى التي يثبت فيها أن استنشاق الملح يؤثر سلبياً على ضغط الدم تماما كتناول الأطعمة المالحة المحفوظة. 

ولاحظ هؤلاء أن ارتداء أقنعة الوجه والنظارات البلاستيكية يساعد في حماية العاملين من ضغط الدم العالي الناتج عن تعرضهم لكميات كبيرة من الملح. 
وقام الباحثون بقياس ضغط الدم لدى العاملين في مصنعين للملح في مدينة راجاستان الهندية بعد تقسيمهم إلى مجموعتين عملت الأولى قريبا من آلات الطحن والتعبئة بينما عملت المجموعة الثانية بعيدا عنها وتعرض أفرادها لكميات أقل من جزيئات الملح. 

واكتشف الخبراء أن متوسط قراءة ضغط الدم الانقباضي لدى أفراد المجموعة الأولى بلغ 122 ملليمتر زئبق مقابل 118 ملليمتر زئبق عند المجموعة الثانية وكانت نسبة إصابتهم بارتفاع الضغط حوالي 12.2 في المائة مقارنة بنحو 7 في المائة فقط لأفراد الثانية.

ووجد هؤلاء في دراستهم التي نشرتها مجلة "الصحة البيئية" أن ارتداء الأقنعة ونظارات الحماية لمدة 4 أيام قلل ضغط الدم عند المجموعة الأولى من 127.8 ملليمتر زئبق في اليوم الأول إلى 117.5 ملليمتر زئبق في اليوم الرابع. وأوضح الخبراء أن استنشاق الملح يؤثر سلبيا كتناوله تماما بسبب امتصاصه في القناة التنفسية أو الهضمية فيؤدي إلى زيادة مستويات عنصر الصوديوم في الدم المسؤول عن رفع الضغط الشرياني.
 



 
 ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
المصدر: نشرة الكفيل/ العدد 5- اللجنة الإعلامية في العتبة العباسية المقدسة.










تحدث معنا
يمكنكم التواصل معنا من خلال التحدث بشكل مباشر من خلال الماسنجر الفوري تحدث معنا