رفق الرسول الأعظم (صلى الله عليه وآله) بالشباب
2024/03/03
275
لقد تعامل الرسول الأعظم (صلى الله عليه وآله) برفق مع الشباب، فزاد هذا في إعجاب الشباب بالنبي (صلى الله عليه وآله) والتفافهم حوله، وقد مدح القرآن الكريم تعامله (صلى الله عليه وآله) مع الناس باللّين والرفق، فقال تعالى: ﴿فَبِمَا رَحْمَةٍ مِنَ الله لِنْتَ لَهُمْ وَلَوْ كُنْتَ فَظّاً غَلِيظَ القَلْبِ لَانْفَضُّوا مِنْ حَوْلِكَ فَاعْفُ عَنْهُمْ وَاسْتَغْفِرْ لَهُمْ وَشَاوِرْهُمْ فِي الأَمْرِ﴾ (آل عمران: 159).

وقد كان النبي (صلى الله عليه وآله) يحثّ على الرفق، فقد رُوي عنه، قوله: «إن الرفق لم يوضع على شيء إلّا زانه، ولا نزع من شيء إلّا شانه» (الكافي: 2/119/6).

والمطّلع على سيرة النبي (صلى الله عليه وآله) يجد الكثير من الأمثلة التي تدل على رفقه بالشباب، نذكر من ذلك مايلي:
عن أنس قال: «كان رسول الله (صلى الله عليه وآله) إذا فقد الرجل من إخوانه ثلاثة أيام سأل عنه، فإن كان غائباً دعا له، وإن كان شاهداً زاره، وإن كان مريضاً عاده» (مكارم الأخلاق، للطبرسي: ص19).

عن ابن عباس قال: «كان رسول الله (صلى الله عليه وآله) إذا حدث الحديث أو سُئل عن الأمر كرّره ثلاثاً ليفهم ويفهم عنه» (مكارم الأخلاق: ص20).

رُوي عن زيد بن ثابت قال: «كنّا إذا جلسنا إليه (صلى الله عليه وآله) إن أخذنا في حديث في ذكر الآخرة أخذ معنا، وإن أخذنا في ذكر الدنيا أخذ معنا، وإن أخذنا في ذكر الطعام والشراب أخذ معنا، فكلّ هذا أُحدّثكم عن رسول الله (صلى الله عليه وآله)» (مكارم الأخلاق: ص21).

عن جرير بن عبد الله: «أنّ النبي (صلى الله عليه وآله) دخل بعض بيوته فامتلأ البيت، ودخل جرير فقعد خارج البيت، فأبصره النبي (صلى الله عليه وآله) فأخذ ثوبه فلفّه ورمى به إليه، وقال: «اجلس على هذا»، فأخذه جرير فوضعه على وجهه وقبّله» (المصدر السابق).

عن سلمان الفارسي قال: دخلت على رسول الله (صلى الله عليه وآله) وهو متكّئ على وسادة فألقاها إليّ، ثُمّ قال: «يا سلمان، ما من مسلم دخل على أخيه المسلم فيلقي له الوسادة إكراماً له إلا غفر الله له» (المصدر السابق).

من هذه النماذج من سيرة النبي (صلى الله عليه وآله) يتّضح لنا رفق رسول الله (صلى الله عليه وآله) بالشباب، وتعامله معهم بكلّ لطف وليونة، وهذا من أسباب نجاح الدعوة، واستقطاب الشباب لرسالة الإسلام.

 

 

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
نشرة الخميس/ نشرة أُسبوعيةٌ ثقافيةٌ (مجانية) تصدر عن العتبة العباسية المقدسة/ العدد 973.
الشيخ عبد الله اليوسف

تحدث معنا
يمكنكم التواصل معنا من خلال التحدث بشكل مباشر من خلال الماسنجر الفوري تحدث معنا