دور الشباب في نهضة الإمام الحسين (عليه السلام)
2023/08/17
457


تمتاز مرحلة الشباب بالقوّة والحيوية والحماس والنشاط والفاعلية، فأيّام الشباب هي مرحلة القوّة بين ضعفين: ضعف الطفولة، وضعف الشيخوخة، وقد أشار القرآن الكريم إلى هذه الحقيقة بقوله تعالى: {اللهُ الَّذِي خَلَقَكُمْ مِنْ ضَعْفٍ ثُمَّ جَعَلَ مِنْ بَعْدِ ضَعْفٍ قُوَّةً ثُمَّ جَعَلَ مِنْ بَعْدِ قُوَّةٍ ضَعْفًا وَشَيْبَةً يَخْلُقُ مَا يَشَاءُ وَهُوَ الْعَلِيمُ الْقَدِيرُ} [الروم: 54].

فمرحلة الطفولة هي مرحلة ضعف واعتماد على الأبوين، ومرحلة الشيخوخة كذاك مرحلة ضعف وعجز عن تحمّل المسؤوليات الكبيرة، خصوصاً فيما يتطلّب قوّة بدنية كالقتال والحرب.

والشباب بما يملكون من طاقات ومواهب وإمكانات، وبما يتميّزون به من قدرات عقلية وبدنية، وبما يتّصفون به من سمات نفسية وأخلاقية، قادرون على صناعة التغيير الاجتماعي، وإحداث الكثير من المتغيّرات فيما يجري من حولهم؛ لذلك نلاحظ أنّ كلّ الذين يصنعون التغيير في مختلف المجتمعات الإنسانية هم شريحة الشباب، فهم -عادةً- مَن يحملون راية التغيير، ويرفعون شعار الإصلاح.

وقد اشترك في النهضة الحسينية المباركة: الشباب والشيوخ، والكبار والصغار، والرجال والنساء، والأحرار والعبيد، والعرب والعجم، فقد كان أنصار الإمام الحسين(عليه السلام) من قوميات وبلدان متعدّدة، ومن مراحل عمرية مختلفة، ولكنّ الفئة الغالبة كانت من شريحة الشباب، فمنهم مَن كان في مقتبل شبابه كالقاسم بن الحسن(عليه السلام)، ومنهم مَن كان في ريعان شبابه كعلي الأكبر، وعبد الله بن مسلم بن عقيل..

ووفقاً لما تُشير إليه المصادر التاريخية عن أعمار الثوّار والأنصار الذين استُشهدوا مع الإمام الحسين(عليه السلام) في كربلاء، فإنّ فئة الشباب كانوا العنصر الغالب في تركيبة الجيش الحسيني، وأنصار الإمام الحسين(عليه السلام) وأصحابه.

ومن الطبيعي أن يكون الشباب هم العنصر الغالب في النهضة الحسينية؛ لأنّ شريحة الشباب من أكثر الشرائح الاجتماعية تأثيراً وتأثّراً، وأكثرها حماساً واندفاعاً، فهي كفئة عمرية تكون في عنفوان عطائها وحيويّتها، وفي أوجّ قوّتها وقدرتها، وتستطيع أن تقاتل وتحارب؛ ولذا نجد أنّ الجيوش في الدول إنّما تتكوّن في أغلبها من الشباب.

وقد كان للشباب المؤمن دور مهم وفاعل ومؤثّر في معركة كربلاء، فقد أبلوا فيها بلاءً حسناً، وجاهدوا جهاد الأبطال، ونازلوا الأعداء ببسالة وشجاعة عَزّ نظيرها.

___________________________________
المصدر: نشرة الخميس (نشرة أسبوعية ثقافية تصدر عن قسم الشؤون الفكرية والثقافية في العتبة العباسية المقدسة)/ العدد 890.
الشيخ عبد الله أحمد


تحدث معنا
يمكنكم التواصل معنا من خلال التحدث بشكل مباشر من خلال الماسنجر الفوري تحدث معنا