المجالس مدارس
2022/10/09
649

لابد للمسلم والشاب خاصّة أن يتفقه في أمور دينه ودنياه لكي يدرك الغاية السامية والنبيلة التي من أجلها خلقنا الله سبحانه وتعالى، وهو القائل: ﴿وَمَا خَلَقْتُ الْجِنَّ وَالْإِنْسَ إِلَّا لِيَعْبُدُونِ﴾ (الذاريات: 56).
وقبل أن يموت ميتة جاهليّة على الشاب أن يغتنم شبابه قبل هرمه، وصحته قبل سقمه، وحياته قبل مماته في أمور منها: 

* التَفَقُّه في الدين ومعرفة الحلال والحرام، وكذلك الاتصاف بالأخلاق الإسلامية..
ويتم الحصول على ذلك بمجالسة العلماء، وطرح الأسئلة عليهم، وقراءة القرآن الكريم، والتدبُّر والتفكر فيه..
كذلك مراجعة روايات أهل البيت(عليهم السلام)، وحضور المجالس الحسينيّة والوعظ والإرشاد، والندوات الفكرية، ومطالعة الكتب النافعة وغيرها.

* أداء الصلاة في أوقاتها، وحضور صلاة الجماعة والجمعة، والمشاركة في مجالس الدعاء، وزيارات الأئمة (عليهم السلام) والاقتداء بهم، وكذلك الالتزام ببعض المستحبات المهمّة كصلاة الليل، أو النوافل اليومية.
* الشعور بالمسؤولية العامة تجاه الآخرين والمجتمع وقضاياه العامة، ومعرفة طبيعة المواجهات والصراعات الثقافية والسياسية والفكرية والاجتماعيةالقائمة في عصرنا الحاضر، كي لا يكون في معزلٍ عما يجري حوله من أحداث، وكي لا يكون فريسة لهذه الصراعات.
* الاهتمام بالأمر بالمعروف والنهي عن المنكر، سواء من خلال الممارسة الفردية أو الجماعية، والتـي تبدأ بالأقربين من الناس والأصدقاء، وتنتهي بالجماعة المحيطة.
* مجالسة العقلاء وكبار السن، والتعلم من تجاربهم وخبراتهم، والتأدّب بآداب الصالحين منهم، والاقتـداء بهم، وكذلك الاهتمام باستشارة العقلاء والمتدينيـن بمختلف الشؤون الحياتية.
* الاهتمام باختيار الأصدقاء والإخوان في الله، ولابد أن يكونوا ممن يوثق بهم، وأن يكونوا من خير الاخوان، وفي الوقت نفسه لابد من تجنب أصدقاء السوء ورفقاء الشر والأذى.
* الابتعاد عن مفسدات هذا الزمان ومحرماته كالأغاني، أو الشعر المبتذل، أو القصص والروايات والأفلام المشينة، والأماكن الموبوءة، وغير ذلك.. والاستعاضة عنها بالأعمال والنشاطات ذات الطبيعة النافعة! كبعض العبادات، أو الممارسات الرياضية البدنية الجيدة، أو الرياضات الفكرية، كالمسابقات العلمية والأدبية والرياضية.. وغيرها.
* الاهتمام بالزواج المبكر، الذي حث عليه الإسلام في كثير من النصوص، واعتبر في بعضها أنّها من حقوق الولد على والده، ليحرز بذلك نصف دينه. 

 

___________________________________
المصدر: نشرة الخميس/ نشرة أسبوعية ثقافية تصدر عن قسم الشؤون الفكرية والثقافية في العتبة العباسية المقدسة- العدد 602.
الشيخ علي السعيدي 

تحدث معنا
يمكنكم التواصل معنا من خلال التحدث بشكل مباشر من خلال الماسنجر الفوري تحدث معنا