الصحة النفسية والجسدية لكبار السن
2021/11/28
294

توصف مرحلة الشيخوخة اخواتي المستمعات بصفة عامة بأنها مرحلة "ضعف الصحة الجسمية" ، فحتى مع عدم الإصابة بمرض، يشعر المسنون عادةً بأنهم ليسوا على ما يرام, ويزداد هذا الشعور مع التقدُّم في الشيخوخة وخاصةً لدى ذوي المستوى الاقتصادي والاجتماعي المنخفض، وهو أقل حدَّة لدى المتزوجين منه عند غير المتزوجين.

سؤال مع مختصة: هل يحدث هذا التدهور الذي يعود بالإنسان إلى مراحل نموه الأولى من جديد ويتحقق فيه قول الله -سبحانه وتعالى: (وَمَنْ نُعَمِّرْهُ نُنَكِّسْهُ فِي الْخَلْقِ) بالتتابع أم أنه يحدث طفرة؟

ما هي العوامل المسببة لامراض الشيخوخة، وما هي الامراض المصاحبة لها؟

تعد الأمراض النفسية المصاحبة للاضطرابات الجسمية لدى المسنين أكثر شيوعًا منها لدى من هم أصغر سنًّا؛ فالعلاج طويل الأمد بالعقاقير يسبب مرض مزمن قد يؤدي إلى حدوث بعض الآثار النفسية الجانبية؛ كالدوار والخلط الذهني، بل إن بعض الأعراض الذهانية قد تنتج من هذا النوع من العلاج، بل إن بعض الأمراض المزمنة قد تؤدي إلى بعض الأمراض الذهانية، وأشهرها الاكتئاب، بالإضافة إلى أن نقص تدفق الدم إلى المخ قد يؤدي إلى تغيرات في النشاط العقلي؛ مثل نقائص الذاكرة، والتقلب المزاجي، وضعف الأداء الذهني، وبهذا قد يسرع المسنون الخطى إلى الطور الأخير من حياتهم وهو "أرذل العمر".

سؤال آخر: كيف نحقق اليوم الامن النفسي والانفعالي والتوافق النفسي للمسن؟

ما هي العلاقة بين شيخوخة النفس وشيخوخة الجسم؟

ينبغي مساعدة الشيوخ على التوافق الشخصي الاجتماعي السليم مع العادرات والتقاليد السائدة والمتجددة والخاصة بالاجيال المختلفة وذلك من أجل أن يحقق الشيخ التوافق الضروري للحياة السعيدة.

نعم قد تكون شيخوخة النفس موجودة في سن الأربعين وقد لا تحدث حتى لسن تجاوز المائة، وهذا ما دعا المفكرين في طب الشيخوخة الى اعتبار أن التوتر العقلي والقلق والاكتئاب هي الأسباب التي تسرع بالإنسان الى الشيخوخة وبالتالي تسرع به نحو الوفاة كل هذا يدفعنا الى ضرورة العناية النفسية مع الرعاية الصحية من أجل تحقيق سعادة المسنين.

 

 

 

 

 

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
المصدر: برنامج على سكة الزمن- الحلقة الثالثة- الدورة البرامجية 66.


 

 

 

تحدث معنا
يمكنكم التواصل معنا من خلال التحدث بشكل مباشر من خلال الماسنجر الفوري تحدث معنا

فقاعة

2022-05-27