الذكاء لا يضمن السعادة مع تقدم العمر
2020/03/16
208

أكد الباحثون ان الذكاء لا يضمن السعادة حين يتقدم بالمرء قطار العمر. ودرس الباحثون حالات 550 شخصا  وأجري اختبار لقدراتهم العقلية حين كان عمرهم 11 عاماً ومرة أخرى حين بلغوا الثمانين لتحديد ما اذا كان الذكاء على مدى العمر مرتبط بالسعادة.

وقال الباحث في جامعة أدنبرا باسكتلندا: " لدى الاشخاص الأكبر سناًلا علاقة فيما يبدو بين درجة إجادتهم في اختبارات قدراتهم العقلية ومهارات الذاكرة ومدى رضاهم عن حياتهم.وبحثت الدراسة التي نشرت في الدورية الطبية البريطانية في كيفية محافظة الكبار على قدراتهم العقلية مع تقدمهم في العمر وأثر ذلك على حياتهم في عمل هدفه اكتشاف سر سعادة المرء في العمر المتقدم، وبالاضافة لاختبارات الذكاء حول قناعاتهم بحياتهم رتبوا فيها درجات رضاهم، واكتشف الباحثون عدم وجود علاقة بين نقاط الرضا والقدرة الادراكية.

  وأظهرت الدراسة أنه على الرغم من عدم وجود علاقة للذكاء بالسعادة فان له أثراً على كيفية عمل الناس حين يتقدم بهم قطار العمر، وقال الباحث "بالنسبة لكبار السن من الضروري معرفة مسببات النجاح في العمر المتقدم. 

ما الذي يجعل بعض الناس يعيشون حياة كاملة ومستقلة وهم كبار في السن؟

 أحد الاشياء التي تسمح للناس بالعيش مستقلين الاحتفاظ بقدرتهم الإدراكية، "وتقدر الأمم المتحدة أنه بحلول عام 2050 سيصل عدد من تتجاوز أعمارهم ستين عاماً ملياري نسمة، ويواصل العلماء الدراسة لتحديد الأسباب التي قد تسهم في تحقيق السعادة للإنسان في حياته.










ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
المصدر: نشرة الكفيل(نشرة أسبوعية ثقافية تصدرها وحدة النشرات في العتبة العباسية المقدسة/ العدد 18.




تحدث معنا
يمكنكم التواصل معنا من خلال التحدث بشكل مباشر من خلال الماسنجر الفوري تحدث معنا