مصروف الجيب يعلم الطفل معنى المسؤولية
2022-10-13 12:00:00
454

مصروف الجيب هو عادة أسرية متأصلة منذ عشرات السنين في كافة أنحاء العالم، يقوم بها الآباء والأبناء بطريقة روتينية دون أن يدركوا أنّ المصروف يساهم في تشكيل شخصية الطفل بشكل أو بآخر..
ويؤكد علماء ا لنفس على ضرورة احترام الطفل واحتياجاته منذ صغره حتى يشب على احترام ذاته، وبالتالي احترام احتياجات الآخرين من خلال تدريبه على التعامل مع مصروفه الخاص بمسؤولية.‏.
ويعتبر مصروف الطفل مجال جيد لتدريب الطفل على أخلاقيات المجتمع في البذل والعطاء، ويفضل أن يكون للطفل مصروف محدّد إذ يستطيع الآباء تحديد قيمة المصروف استناداً إلى وضع تصوّر عام للمصروف الأسبوعي يناسب ميزانية الأسرة ويغطي احتياجات الطفل ونفقاته في الترفيه والحلوى واللعب، وتحديد مسؤولية الطفل في تغطية مصروفه لهذه النفقات، ويزداد المصروف سنوياً، ولا ننسى العلاوات في الأعياد والمناسبات الخاصة..

إنّ خبراء التربية لم يعدّوا الحرمان من المصروف اليومي على أنه أحد أنواع العقوبات التي تلجأ الأسرة إليها في التربية لأنهم أشاروا إلى أنواع أخرى من العقوبات المرتبطة به، كأن يحرم من سفرة أو مشاهدة التلفاز..
ولكن يمكننا أن نجعل منه تعزيزاً للطفل في تنمية اتجاهات سلوكية محببة تتلاءم مع الواقع الاجتماعي والضبط الأخلاقي..

لذا ينبغي على الأهل أن ينتبهوا إلى ضبط مصروف الطفل ليكون معتدلاً، فزيادة مصروف الطفل بلا ضوابط تنعكس وبالاً عليه، وخصوصاً عندما يكبر، وهذا لا يبني شخصية الطفل بطريقة إيجابية، بل ينتج طفلاً أنانياً لا يعرف سوى أنّ ما يريده ينبغي أن ينفذ، كما أنّ الإفراط في العطاء المادي للطفل قد يدفعه إلى السرقة! إذا لم تتحقق رغباته عندما يكبر، ويجب على الأسرة أن تلقّن أطفالها دائماً أنّ المال وسيلة نهيئ بها لأنفسنا حياة كريمة ونستغني بها عن الحاجة للآخرين وليست غاية في ذاتها، وأن هناك الكثير من الأشياء العظيمة لا يستطيع المال شراءها، وهناك أشياء لا تباع ولا تقدّر بثمن كالفضيلة والصدق والشرف..‏
ولا بد من التربية السليمة التي تتطلّب اكتساب أطفالنا حقائق وقيماً ومهارات واتجاهات معنية نحو ترشيد الاستهلاك وحسن الإنفاق لأن التبذير قد يؤدي إلى الانحراف والسلوك الخاطئ.‏

 

___________________________________
المصدر: نشرة الخميس/ نشرة أسبوعية ثقافية تصدر عن قسم الشؤون الفكرية والثقافية في العتبة العباسية المقدسة- العدد 751.
ميامين كاظم

تحدث معنا
يمكنكم التواصل معنا من خلال التحدث بشكل مباشر من خلال الماسنجر الفوري تحدث معنا