غرس القناعة لدى الأطفال
2021-08-09 12:22:19
247

قال الإمام الصادق(عليه السلام)عندما جاءه شخص شكى إليه عدم قناعته وإنه يطلب ويصيب ولا يقنع، فقال: علمني شيئا انتفع به فقال الإمام(ع) إن كان ما يكفيك  يغنيك فأدنى ما فيها يغنيك وإن كان ما يكفيك لا يغنيك فكل ما فيها لا يغنيك) وجواب الإمام (عليه السلام) واضح وصريح.

هناك خلط بالمفاهيم حول رعاية الطفل وحبه وتربيته، فالتربية غرس قيم ومفاهيم، أما الرعاية تكون من خلال تلبية متطلبات الطفل من مأكل وملبس ومشرب وهو بهذا يختلف عن الحب فأصبح الأبوين يعبران عن حبهما للطفل عن طريق الإغداق عليه بالهدايا والماديات والعطاء المستمر وبالتالي سيفهم الطفل اذا انقطع العطاء انقطع الحب ولكن على الأبوين تقديم الحب الروحي والتربية الروحية على المادة.

تبدأ بمراحل الطفل ترسيخ القناعة عنده وأن يأخذ الأفضل دوما  ولا يقتنع بالقليل وبالتالي تتوسع عنده هذه المتطلبات في الكبر ولا يستطيع الأهل توفيرها جميعا لذا لابد من غرس القناعة عند الطفل، وقد تكون الأم هي سبب في غرس هذه مشكلة عدم القناعة عند الطفل عن طريق تلبية حاجات الطفل وبالتالي إن الطفل سيشعر إن الحنان الذي يأخذه من أمه مغلف بالهدايا والعطايا.

كذلك لابد من إيصال حدود الشرع والدين للطفل لأنه سيندم ويعتذر، وبالتالي فإن الطفل كقطعة قماش يمكن أن تفصله أي شيء نريده كذا الأمر بالنسبة للطفل فالطفل بيد البيئة يديره الأبوان كما يريدانه.

يترتب على عدم القناعة أمور كثيرة منها يكون الطفل متذمر ولا تعجبه حياة والديه ويراهما غير عادلين لأنهما لم يوفرا له ما يريده ، كذلك يمكن أن تنتقل  هذه الأمور من الطفل الكبير إلى الصغار كما إنّ مسألة الشعور بالقصور شعور جدا مؤلم ويولد قناعة سلبية لذا يجب على الأبوين أن تكون لديهم ثقة عالية بأنهما غير مقصرين اتجاه أبنائهم.

 

 

 

 

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

المصدر: برنامج بهجة الروح- الحلقة التاسعة-الدورة البرامجية41

 

تحدث معنا
يمكنكم التواصل معنا من خلال التحدث بشكل مباشر من خلال الماسنجر الفوري تحدث معنا