السلوك الفوضوي في الصف الدراسي
2021-05-03 10:22:27
75

ان السلوك الفوضوي هو مجموعة استجابات تسبب إزعاجاً أو اضطراباً في البيئة أو تمنع شخصاً أخر من القيام بعلمه، وفي غرفة الصف، الاستجابات الفوضوية هي التي تعيق العملية التعليمية بشكل أو بآخر، مثل الإزعاج اللفظي كإصدار أصوات غير ملائمة مثل التصفير، والغناء، والقهقهة، والخروج من المقعد أو تحريك المقعد بطريقة مزعجة، اوإلقاء الأشياء على الأرض، وغيرها من الأفعال غير الانضباطية، والتحدث بصوت عالي وبشكل جماعي عند توجيه المعلم الأسئلة الصفية، فان التلاميذ في هذه الحالة يرددون عالياً " أنا أستاذ .. أنا أستاذ " وهكذا.. والإجابة على سؤال المعلم دون أذن أو يجيب التلميذ في أثناء أجابه زميله على سؤال المعلم، وايضاً دعوة الأقران بألقاب غير مستحبة أو مقبولة اجتماعياً وتربوياً والتحدث بلغة غير لائقة اجتماعياً أو تربوية.

قد يكون احد اسباب السلوك الفوضوي داخل الصف ان حب الظهور أو التظاهر بالمعرفة لغرض نفسي يتجسد غالباً في جذب إنتباه الأقران وكسب ودهم وتقديره، اضافة عدم معرفة التلميذ نظام وآداب السلوك في الصف، ووجود قدر كبير من الطاقة والمجهود والنشاط لدى التلميذ ولا يتمكن من كبته فيصرفه بأسلوب أو بأخر.

أما للوقاية من السلوك الفوضوي داخل الفصل، ينبغي تأسيس أحكام عامه، كان أن يعطي المعلم الأحكام الصفية لطلابه ويتم التأكيد عليها في أول يوم من السنة الدراسية، وأن يشترك تلاميذ الفصل في تخطيط و اقتراح أحكام وقواعد نظام الفصل، وألا يخالف المعلم سلوكياً أو لفظياً نصوص الأحكام والأنظمة الصفية، كذلك من اساليب معالجة السلوك الفوضوي إعطاء الطلاب معززات مجانية مختلفة ومن ثم الطلب منهم التوقف عن السلوك الفوضوي.

وفي حالة عدم التزامهم بذلك كانوا يخسرون نقاطاً معينة تؤدي إلى حرمانهم من جزء من المعززات التي تم توفيرها لهم.

 

 

 

 

 

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

المصدر: برنامج قبل بلوغ الساحل-الحلقة الثامنة-الدورة البرامجية62.

تحدث معنا
يمكنكم التواصل معنا من خلال التحدث بشكل مباشر من خلال الماسنجر الفوري تحدث معنا