ابنتي فاقدة للشهية ولاتأكل جيداً.. ماذا أفعل؟
2019/11/14
591

السلام عليكم.. لدي طفلة فاقدة للشهية بعمر سنتين وأربعة أشهر تمتنع عن الاكل إلا ما ندر واعتمادها الكلي على أكلة المعكرونة فقط وبقية النساتل والكاكاو وما شابه..كيف أجعلها تأكل؟ مع شكرنا الجزيل لكم.

رد الطبيبة المختصة:

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته..أختي العزيزة.. فقدان الشهية بهذه الفترة(ما بعد الفطام) أمر طبيعي جداً.. وعليك بإعطائها بيضة مسلوقة في الصباح أو أجبان أما في وجبة الغذاء فمعكرونة بما أن الطفلة تفضلها على بقية الطعام وتكون وجبة العشاء شوربة خضروات فيها بروتين كأن يكون لحم أو دجاج وتحتوي على أسبكتي أو معكرونة لرغبة ابنتك.

وهناك بعض النصائح الهامة للأم والتي تساعدها وطفلها على تجاوز تلك المرحلة بسلام وهي: 

1- لا تجبري طفلك على تناول طعام لا يرغبه حتى لا يؤدي ذلك الى إمتناعه عنه نهائياً، ويجب العلم أن العادات الغذائية للأطفال في تلك الفترة تتغير من حين الى آخر.

ولعلاج مشكلة رفضه لطعام بعينه يمكن اتباع بعض الحيل الغذائية لتقديم الطعام بشكل مختلف مثل تقديم الجبن والزبادي بدلاً من الحليب، وضع الخضروات مع شوربة العدس بدلاً من تناولها منفردة.

2- التنوع فى أنواع الطعام التى لها نفس القيمة الغذائية بمعنى في حالة رفض الطفل تناول اللحوم الحمراء يمكن استبدالها باللحوم البيضاء والأسماك أو الطعام الذى يحتوي على نفس القيمة الغذائية وهي البروتين كالعدس والباقلاء.

3- تناول المكملات الغذائية بصفة دورية وخاصة تلك التي تحتوي على فيتامين "D" "كالسيوم" "حديد" يوجد جيلاتين مطعم خاص بالفيتامينات والأطفال يرغبونه.

4- الاهتمام بالجانب النفسي للطفل وتعويضه عن الرضاعة الطبيعية والتي يعتبرها من الأشياء الهامة التي فقدها وذلك بزيادة الاهتمام والتقرب له وعدم تعنيفه.

أما بالنسبة للنساتل والكاكاو وغيرها فهي تسمى Empty calories ويعني الطاقة الفارغة وهي بالمختصر مجموعة دهون أو سكريات أو الإثنين معاً وتكون مليئة بالطاقة لكن خالية من الفيتامينات والمعادن الضرورية للجسم الطاقة الفارغة راح تشبع جسمنا بالطاقة بس راح تحرم جسمنا من كل العناصر الغذائية الضرورية، وأهم أمثلة الطاقة الفارغة: 

1. الكيك وبالاخص الجاهز.
2. البسكت الغني بالسكريات. 
3. الكعك المحلى( donut). 
4. المشروبات الغازية مثل البيبسي و الكولا. 
5. العصير الصناعي الغني بالسكر.
6. الزبد. 
7. الحلويات مثل الجكليت و الحامض حلو. 
8. الكحول و المشروبات الروحية. 
9. البطاطا المقلية.
10. الجبس. 
11. المربى. 
12. مواد التزيين الغذائية.
أما البديل جاهز ومتوفر ومعروف وصحي أكثر ويتمثل في:

1. الخضراوات. 
2. الفواكه. 
3. الحبوب الكاملة مثل الخبز الاسمر والرز الاسمر والسكر الاسمر.
4. البروتين الصحي مثل البيض واللحم والدجاج. 
5. البقوليات مثل العدس و الفاصوليا. 
6. مشتقات الحليب مثل اللبن والحليب الخالي الدسم.
اتمنى دائما نركز على اكل البيت ونبتعد كل البعد عن هذه الاغذية وبالاخص العصير الصناعي والمشروبات الغازية والكيك الجاهز والجبس والاعتماد على أكل البيت الصحي الغني بالمواد الغذائية.

د.نور الهدى مصطفى السيد علي

تحدث معنا
يمكنكم التواصل معنا من خلال التحدث بشكل مباشر من خلال الماسنجر الفوري تحدث معنا