كيف أستثمر وقتي؟!
2023/01/22
287

السلام عليكم ورحمة الله.. سؤالي بسيط فأنا أود أن أستفسر منكم فقط حول أساليب تنظيم الوقت الفعالة وجزاكم الله خيرا.



الإجابــــــــــة :-

وعليكم السلام والرحمة..
إن مسألة تنظيم الوقت في غاية الأهمية فقد ورد عن أمير المؤمنين عليه السلام في وصيته:- (أوصيكم بنظم أمركم)، ومن هنا نفهم كم للوقت أهمية في حياتنا ولا شك أنك تدرك هذه الأهمية نظرا لسؤالك.. لذا إليك بعض النصائح  لاستثمار الوقت بالصورة المثلى:-

١. عن الامام الحسين (عليه السلام) قال:- يا ابن آدم! 
إنما أنت أيام كلما مضى يوم ذهب بعضك.
تصور روعة هذا الحديث فالإمام يشير الى أن حقيقة الإنسان مقسمة الى أقسام زمانية وكلما مضى زمن من هذه الأزمنة كأنما مضى شطر منك، وأعتقد أن تصور هذه الحقيقة لوحده كفيل أن يحث الإنسان الخطى لتدارك ما بقي من العمر واستثماره على الوجه الأكمل.. 
كما ورد عن المعصوم قوله:- (أما إن أبدانكم ليس لها ثمن إلا الجنة فلا تبيعوها بغيرها)، وهنا دلالة واضحة على أن ثمن هذا البدن الجنة لا غير.

٢. لابد من ترتيب أولوياتك بوضع جدولة تتناول الأهم فالمهم، فكما يذكر جملة من الناجحين أن الإنسان كي يصل إلى النجاح لابد أن ينشيء أربعة صناديق وإن كانت وهمية، الأول للأمور المهمة والمستعجلة والثاني للمهمة غير المستعجلة والآخرين لغير المهمة وغير المستعجلة، ومن خلال ذلك تستطيع ترتيب الأولويات فالصلاة مثلا مقدمة على غيرها والدراسة وإعداد الطعام الى غير ذلك.

٣. عليك أن تلزم نفسك بهذه الأمور كأن توّقت وقتا لكل عمل وإذا ما تم ضمن المدة المحددة فتلزم نفسك بعقوبة معينة كأن تتصدق بمبلغ أو تحرم نفسك من أمر تحبه. 

٤. إيّاك والكَسَلَ والضَّجَرَ.. فكّر في الخسائر الكبيرة والفرص المهمة التي تفوّتها على نفسك نتيجة الكسل، ولا تتوانى في إنجاز عمل ما، فعن أمير المؤمنين:-  (ضّادوا التواني بالعزم)، فلابد من العزم والتصميم والإرادة على البدء بالعمل وإتمامه للنهاية كي تظفر بثقتك بنفسك وتنعم بثمار العمل.

٥. معاشرة الأشخاص النشطين والمتفائلين والناجحين والاستفادة من تجاربهم والتأثر بسلوكياتهم.

٦. نبذ التفكير في الماضي ومعايشته إلا لاستخلاص العبرة وتجنب تكرار الأخطاء السابقة.


ووفقكم الله لكل خير.

 

الباحثة المختصــــة
حوراء الأسدي  

تحدث معنا
يمكنكم التواصل معنا من خلال التحدث بشكل مباشر من خلال الماسنجر الفوري تحدث معنا