بعد قدوم أخيها.. ابنتي أصبحت عدائية
2023/01/22
388

السلام عليكم.. 
تبلغ طفلتي من العمر ست سنوات وهي لطيفة ومطيعة إلا أنها تغيرت تماما بعد ولادتي للطفل الثاني فأصبحت عدائية جداً ولا تسمع الكلام مطلقا، مع أننا لم نقلل من اهتمامنا بها، أنا حائرة الآن لا أعرف كيف أتصرف معها؟؟

 

الإجابــة:-

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته.. حياك الله في مركز الكفيل الأسري..
أختي العزيزة فيما يخص مسألة الغيرة بين الطفل الأكبر والمولود الجديد هي مسألة جدا طبيعية خصوصا في الأيام الأولى لولادة الطفل، إذ أنه يشعر بأن الاهتمام والرعاية والدلال الذي كان يحظى به سُرق منه من قبل المولود الجديد بين عشية وضحاها لذا ليس من السهل عليه تقبل الأمر والتفاعل معه، لذا كان ينبغي التهيئة والتمهيد  قبيل الولادة كي يتهيأ نفسيا لتقبله.. مثلا تخبريه بأنه سيحظى بأخ أو أخت جديدة يشاركه اللعب والمرح.

وهذه بعض النصائح النافعة إن شاء الله:-
١- من الضروري أن تشعر بأن الجميع من حولها يهتم بها ويحبها كالوالدين والأقرباء من الخالات أو العمات وغيرهم، فالاحتواء الأسري له مدخلية في رفع ثقتها بنفسها.

٢- ينبغي عليك أن تخصصي وقتا تفاعليا معها قدر الإمكان ولو ساعة في اليوم مثلا أن تلعبي معها أو تحكي لها القصص أو تشركيها في أعمالك.

٣- أشراكها في تحضير احتياجات الرضيع أمر مهم وهذه خطوة ممتازة لتقليل الفجوة بينهما.

٤- السماح لها بلمس أخيها ومداعبته وحمله تحت إشرافك. 

٥- إن حصل معها نوبات غضب كما هو الغالب فأسعي لاحتوائها وتهدئتها.

٦- دعيها تعبر عن نفسها وتستعرض إنجازاتها فإن ذلك يشعرها بالأهمية إذا ما قوبلت بالثناء ريثما تتقبل فكرة وجود شريك لها وبعد ذلك حاولي أن تقللي من مسالة مدحها لنفسها لئلا تتأصل حالة الغرور بداخلها.

 

الباحثة المختصــــة
حوراء الأسدي  

تحدث معنا
يمكنكم التواصل معنا من خلال التحدث بشكل مباشر من خلال الماسنجر الفوري تحدث معنا