ولدي يبكي دون توقف
2023/01/22
220

السلام عليكم ورحمة الله.. 
إبني يبلغ من العمر 3 سنوات مشكلتي معه هو بكاؤه الكثير جدا وصوته المرتفع على أبسط الأشياء بالرغم من أن كلامه قليل ؟؟



الإجابــــــــــة :- 
وعليكم السلام والرحمة أختي العزيزة..
إن مسألة بكاء الأطفال بعد إكمال عمر السنتين تعد مشكلة سلوكية يجب تقويمها ووضعها في مسارها الصحيح..

فالطفل بعد السنتين هو قادر على التعبير عن رغباته بطرق أخرى غير البكاء.. إلا انه يلجأ إليه لسببين :-
1. الابتزاز والضغط على الأهل لتلبية متطلباته وتحقيق رغباته لأنه كان قد جرب هذا الأمر ونجح معه في كثير من الأحيان، فعندما يتذمر الوالدان من كثرة بكاء الطفل يلجآن إلى اسكاته بتحقيق رغباته وهذا أمر غير صحيح.
2. السبب الثاني وهو ضعف شخصية الطفل عن مواجهة الصعاب من حوله فيلجأ للبكاء لطلب النجدة والاستغاثة، كأن يحاول فتح الباب أو تناول طعامه أو لبس ملابسه بمفرده أو حمل أشياء ثقيلة عليه فلما يعجز يلجأ الى البكاء.. وهذا أيضا غير صحيح.


فما عليك أخيتي :-
1- عدم الرضوخ والتنازل عن قرارك لمجرد بكائه، بل تحملي إزعاجه قليلا وتمسكي برأيك كي لا يترسخ في ذهنه أن البكاء وسيلة لتحقيق المطالب.
2- دعيه بمفرده يبكي وتجاهليه وقولي له ريثما تهدأ تعال إليّ كي نتفاوض في هذا الأمر، وراقبيه عن بعد كي لا يحاول أن يؤذي نفسه. 
3- إذا رأيته هدأ قليلا عانقيه وقبّليه واشرحي له بطريقة تناسب تفكيره كيف يكون الطلب.. بطريقة مهذبة بعيدا عن البكاء. 
4- لا تجبريه على فعل شيء في حالة غضبه بل انتظريه يهدأ وتكلمي معه بود. 
5- وفري له البديل الذي ترينه مناسبا لسنه، فمثلا أن حددتِ له فترة ساعتين لمشاهدة التلفاز أو اللعب بالنقال، لكنه يريد أن يتمادى ويماطل و هنا ينبغي عليك أن تكوني حازمة فلابد من الالتزام بالاتفاق الذي اتفقتما عليه وهي الساعتان لا أكثر،  وبالوقت نفسه وفري البديل عن ذلك كأن ترشديه للرسم أو التلوين أو ممارسة نشاط آخر كي ينشغل عن مقصده. 
6- لا تتصوري أن الطفل في هذا العمر لا يفهم طريقتك في التعامل، بل هو عجينة تستطيعين تشكيلها كيفما أردتِ بشرط اتباع التعليمات السديدة للقولبة السليمة، إضافة الى ترك مساحة له للاختيار بنفسه وتحفيز عنصر المخيلة والإبداع عنده من خلال طرح الأسئلة التحفيزية التي تعزز الروح الإبداعية والإبداع الذهني. 
دمتِ موفقة إن شاء الله وحفظه الله لك وأقرّ به عينيك.

 

الباحثة المختصــــة
حوراء الأسدي  

تحدث معنا
يمكنكم التواصل معنا من خلال التحدث بشكل مباشر من خلال الماسنجر الفوري تحدث معنا