العلاقة السليمة للأسرة
2022/12/29
442

إذا سادت العلاقة الصحيحة والسليمة والمبنّية على نظام القرآن والشريعة بين الرجل والمرأة فإنّ ذلك هو المفتاح الأساس لبناء الأسرة الصالحة، وتصرّفات الزوجين فيما بينهما تعكس الأجواء الإيجابية أو السلبية داخل الأسرة..

ومن هنا وضع نظاماً للعلاقة التي ينبغي أن تحكم الأسرة، منها:
1- المودّة: وهي المحبة التي تشكل قاعدة أساسية للتفاهم والإنسجام، والتي ينبغي أن تظهر في أعمال الطرفين، وقال الله تعالى: {وَمِنْ آيَاتِهِ أَنْ خَلَقَ لَكُمْ مِنْ أَنْفُسِكُمْ أَزْوَاجًا لِتَسْكُنُوا إِلَيْهَا وَجَعَلَ بَيْنَكُمْ مَوَدَّةً وَرَحْمَةً} [الروم: 21].
2- الرحمة: في الآية أعلاه قد أضاف القرآن الكريم إلى المودة الرحمة، التي تظهر في الأعمال أيضاً على شكل عطاء لا ينتظر مقابلاً، وعن رسول الله(صلى الله عليه وآله) أنه قال: «إتقوا الله في الضعيفين: اليتيم والمرأة، فإنّ خياركم خياركم لأهله».
وعن الإمام الصادق (عليه السلام) قال: «ما من إمرأةٍ تسقي زوجها شربة من ماء إلا كان خيراً لها من عبادة سنة صيام نهارها وقيام ليلها، ويبني الله لها بكل شربة تسقي زوجها مدينة في الجنة، وغفر لها ستين خطيئة» (الوسائل: ج20/ص172).

3- المعاشرة بالمعروف: فقد قال الله تعالى: {وَعَاشِرُوهُنَّ بِالْمَعْرُوفِ} [النساء: 19].
وقال النبي الأعظم (صلى الله عليه وآله): «ما استفاد إمرء مسلم فائدة بعد الإسلام أفضل من زوجة مسلمة تسرّه إذا نظر إليها، وتطيعه إذا أمرها، وتحفظه إذا غاب عنها في نفسها وماله» (الكافي: ج5/ص328).

4- الصبر والحلم: وهما من ضروريات الحياة الزوجية لمواجهة المشاكل الخارجية الناتجة عن متطلبات الحياة الإجتماعية والإقتصادية..

 

 

من الوصايا للرجل: عن النبي الأكرم (صلى الله عليه وآله) قال: «ومن صبر على سوء خلق إمرأته واحتسبه، أعطاه الله تعالى بكل يوم وليلة يصبر عليها من الثواب ما أعطى أيوب عليه السلام على بلائه، وكان عليها من الوزر في كل يوم وليلة مثل رمل عالج» (ثواب الأعمال؛ الصدوق: 339).
ومن الوصايا للمرأة: عن الإمام الباقر(عليه السلام) قال: «وأيما امرأة خدمت زوجها سبعة أيام اغلق الله عنها سبعة أبواب النار وفتح لها ثمانية أبواب الجنة تدخل من أيها شاءت» (الوسائل: ج20/ص172).
وأخيراً فإن الباب لا يُغلق أمام الوصايا والمواعظ القرآنية والروائية التي أرشدت الرجل والمرأة إلى كيفية بناء الأسرة الصالحة التي يحبّها الله تعالى ورسوله الكريم(ص).. لذا كان لزاماً علينا العمل والسعي نحو تحقيق الأسرة النموذجية في مثل هذا المجتمع الذي يغزوه الفساد والإنحراف من جميع الجوانب.

 


___________________________________
المصدر: نشرة الخميس/ نشرة أسبوعية ثقافية تصدر عن قسم الشؤون الفكرية والثقافية في العتبة العباسية المقدسة- العدد 819.
منتظر محمد

تحدث معنا
يمكنكم التواصل معنا من خلال التحدث بشكل مباشر من خلال الماسنجر الفوري تحدث معنا