العناية بصحة العين
2022/12/13
429

إن العين وكما هو معلوم معرضة للأمراض والشيخوخة، وهو ما قد يتسبب في تدهور البصر..
في المقابل وللحفاظ على صحة أعيننا مع التقدم في العمر ينبغي أن تبدأ الوقاية من سن مبكرة.. وهذه نصائح للحفاظ على صحة العين:-

1- حماية العينين من الأشعة فوق البنفسجية: وكما هو الحال مع الجلد، تؤدي أشعة الشمس إلى تسريع شيخوخة العين. ويحذر أطباء العيون من أنه كلما تقدم الأطفال في السن أصبحت النظارات الشمسية ضرورية، فيمكن أن تسبب الأشعة فوق البنفسجية حروقاً على سطح العين وزيادة خطر إعتام عدسة العين والتنكس البقعي المرتبط بالعمر..
و"التنكس البقعي المرتبط بالعمر" هو حالة شائعة تصيب الأشخاص الذين يبلغون 50 عاماً أو أكثر.
وأما في الضمور البقعي يحدث تلف في منطقة بالشبكية تسمى "البقعة" وهي منطقة صغيرة بالقرب من مركز شبكية العين ومسؤولة عن الرؤية المركزية الحادة، والتي تتيح رؤية الأشياء التي أمام العين مباشرة..
وفي بعض الحالات يتطور المرض ببطء شديد، وفي حالات أخرى يتقدم المرض بشكل أسرع، وقد يؤدي إلى فقدان الرؤية في إحدى العينين أو كلتيهما (لا سمح الله)..

أما "إعتام عدسة العين" فهو مرض يؤدي إلى تراجع القدرة على الرؤية، ويطلق عليه أيضا اسم "الساد" أو "المياه البيضاء" وفي معظم حالاته يرتبط بالتقدم في العمر.

2- الابتعاد عن التدخين: على عكس تأثيرات الضوء الأزرق، يوجد إجماع على التأثيرات الضارة للتبغ على البصر فإن الشخص الذي يدخن يزيد من خطر الإصابة بالتنكس البقعي من 3 إلى 6 مرات.

3- إجراء فحوص دورية: لا يعتبر التنكس البقعي الحالة الوحيدة التي تهدد البصر بعد سن الـ(50)، حيث تعد بعض الأمراض متسترة لأنها يمكن أن تتطور دون علامات تساعد على اكتشافها في وقت مبكر، وتبدأ في إتلاف العين قبل وقت طويل من ظهور الأعراض، مثل مرض "الغلوكوما" الذي يدمر العصب البصري تدريجياً بسبب الضغط الشديد في العين.


ومن المهم الذهاب إلى طبيب العيون كل ثلاث سنوات للفحص انطلاقاً من سن (45).

 

 

___________________________________
المصدر: نشرة الخميس/ نشرة أسبوعية ثقافية تصدر عن قسم الشؤون الفكرية والثقافية في العتبة العباسية المقدسة- العدد 879.

تحدث معنا
يمكنكم التواصل معنا من خلال التحدث بشكل مباشر من خلال الماسنجر الفوري تحدث معنا