فوائد الفواكه المجففة للصحة
2022/10/20
414

* تمد الفواكه المجففة الجسم بالعديد من العناصر الغذائية اللازمة له: حيث تحتوي على كميات كبيرة من العناصر الغذائية والفيتامينات والمعادن مثل (البوتاسيوم والمغنسيوم وحمض الفوليك والحديد والكالسيوم)، كما أنها تحتوي على مركبات قوية مضادة للأكسدة التي لها دور في حماية الجسم من العديد من الأمراض مثل مرض السرطان.

* تُعزز الفواكه المجففة صحة القولون: قد تساعد الفواكه المجففة في الحفاظ على صحة القولون لأنها تحتوي على كميات كبيرة من الألياف الغذائية التي تحتوي على (البريبايوتيك)، والتي تعمل على تغذية البكتريا الصحية التي تحافظ على صحة الجهاز الهضمي.

* تُحسن الفواكه المجففة من النظام الغذائي: أثبتت الدراسات أن الأشخاص الذين يأكلون الفواكه المجففة بانتظام يستهلكون المزيد من العناصر الغذائية وكمية أقل من الدهون والسكريات المضافة مقارنة بأولئك الأشخاص الذين لا يتناولون الفواكه المجففة.

* تُحفز الفواكه المجففة على فقدان وزن الجسم الزائد: وجدت الدراسات أن الأشخاص الذين تناولوا الفواكه المجففة بانتظام كان وزنهم أقل من أولئك الأشخاص الذين لم يأكلوا الفواكه المجففة.

* تحمي الفواكه المجففة الجسم من الإصابة بالعديد من الأمراض المزمنة: أثبتت الدراسات والأبحاث أن تناول الزبيب قد يساعد على خفض نسبة الكوليسترول في الدم، كما أنه يُقلل من نسبة السكر في الدم، كما أنه يُقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية وبالتالي تساعد الفواكه المجففة على السيطرة على نسبة السكر والدهون لدى مرضى مرض السكري، حيث أنها منخفضة في مؤشر نسبة السكر في الدم.

* تساعد الفواكه المجففة على خفض ضغط الدم: أثبتت الأبحاث أن تناول الزبيب كوجبة خفيفة بدلاً من تناول الوجبات الخفيفة غير الصحية يساعد على خفض مستوى ضغط الدم الانقباضي، وبالتالي يخفض من خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية ونقص السكر في الدم.

* تساعد الفواكه المجففة على زيادة الشعور بالشبع والامتلاء: فالزبيب يساعدك على عدم الإفراط في الأكل، حيث أنه يزيد من الشعور بالشبع والامتلاء لفترات طويلة، ويقلل من الشعور بالجوع.

* تساعد الفواكه المجففة على علاج الإمساك: حيث أثبتت الأبحاث أن تناول البرقوق المجفف (العنجاص) هو أكثر فعالية لعلاج ومنع الإصابة بالإمساك، وهو أكثر فعالية من تناول (السيلليوم)، ويرجع ذلك بسبب محتواها العالي من الألياف الغذائية التي تعمل على تنظيم وزيادة حركة الأمعاء.

 

___________________________________
المصدر: نشرة الخميس/ نشرة أسبوعية ثقافية تصدر عن قسم الشؤون الفكرية والثقافية في العتبة العباسية المقدسة- العدد 735.

تحدث معنا
يمكنكم التواصل معنا من خلال التحدث بشكل مباشر من خلال الماسنجر الفوري تحدث معنا