حساسية الحنطة
2022/10/20
654

انتشر في الفترة الأخيرة مرض يعرف بحساسية القمح، والذين يعانون منه لا يستطيعون تناوله، وبالتالي يحرمون من فوائد القمح في تقوية العظام وتنشيط الدورة الدموية وتغذية الخلايا العصبية، وتظهر عليهم علامات حساسية الجلد واحمراره عند تناوله أو تناول أحد الأطعمة المصنوعة بالقمح..

سنتعرّف هنا على أعراض حساسية القمح وما هو الجلوتين؟
وما هي طرق علاج حساسية القمح؟

ما هي حساسية القمح؟
تعرف حساسية القمح”Wheat Allergy” أو بحساسية الجلوتين “Gulten Allergy”، ويعني هذا سوء امتصاص الأمعاء للبروتين الموجود في القمح والشعير والشوفان، وتوجد أربعة أنواع من البروتينات الموجودة في القمح وهي (الجلوتين والجلوبيولين والزلال والجلايدين)، وعند دخول أي نوع من هذه الأنواع يعاني الشخص من اضطرابات في جسمه.
تنتشر أعراض حساسية القمح بين الأطفال الرضع تحديداً من عمر 1 إلى 3 سنوات، وقد يصاب بها البالغون ولكن ليست شائعة بينهم. 

أعراض حساسية القمح:
تظهر أعراض حساسية القمح بعد تناول قطعة من الخبز مصنوعة من القمح بدقائق حتى ساعات، وتظهر عليك العلامات التالية: انتفاخات البطن، الحكة وتهيج الجلد، الطفح الجلدي، الغثيان والقيء، الإسهال، الإمساك، ضيق التنفس في حالة الحساسية المفرطة.
تظهر هذه الأعراض غالباً عند عمر 3 إلى 5 سنوات.

أما أعراض حساسية القمح الشديدة فهي: احتقان الأنف، في حالات نادرة، ضيق في الحلق مع صعوبة البلعن سرعات دقات القلب، في حالة الحساسية المفرطة، ألم الصدر، يصاب الشخص بنقص الحديد والأنيميا، نقص امتصاص فيتامين k.

أسباب حساسية القمح:
يصاب الأشخاص بحساسية القمح نتيجة لخلل في جهاز المناعة، فعند تناول طعام يحتوي على القمح يفسر الجسم البروتين الموجود في القمح على أنه ضار بصحة الجسم. سبب وراثي؛ بسبب إصابة أحد أفراد أسرتك بالحساسية من القمح.
أما الأطعمة التي تسبب حساسية القمح فهي الأطعمة التي يكون القمح، والجلوتين هو أحد مكوناتها، وهي: الخبز، الكيك، رقائق القمح أو حبوب الإفطار، دقيق القمح، البسكويت، صوص الصويا، نشا الطعام، النشا الجيلاتيني، العرقسوس، بعض اللحوم، المنكهات الطبيعية.

فإذا لاحظت أحد أعراض حساسية القمح بعد تناول هذه الأطعمة، حدّد موعداً مع الطبيب فوراً.

 

 

___________________________________
المصدر: نشرة الخميس/ نشرة أسبوعية ثقافية تصدر عن قسم الشؤون الفكرية والثقافية في العتبة العباسية المقدسة- العدد 737.

 

تحدث معنا
يمكنكم التواصل معنا من خلال التحدث بشكل مباشر من خلال الماسنجر الفوري تحدث معنا