البخور وتأثيره على القلب والرئة
2022/10/17
348

كشفت إحدى الدراسات مؤخرا ارتباط حرق البخور بالتغييرات التي تطرأ على تكوّن الميكروبات الفموية ما يزيد من احتمالات الإصابة بالالتهابات والأمراض بسبب حدوث خلل في (الميكروبيوم الفموي) الذي يؤدي دوراً أساسيّاً في الحفاظ على التوازن الصحي..

اختبر الباحثون في الدراسة نفسها مدى ارتباط استخدام البخور بالتغيُّرات العضوية المتعلقة بالميكروبات الفموية، والتي تُعد الميكروبات نوعاً من الكائنات الحية المجهرية المتعايشة والتكافلية التي توجد في جوف الفم، إذ يسكن تجويف الفم مجتمع (ميكروبيومي) شديد التنوع، يؤدي دوراً بارزاً في الحفاظ على التوازن الصحي للشخص، وتتأثر الميكروبات الفموية وتكويناتها وإمكانياتها الوظيفية سلباً بتدهور صحة الأسنان وبسبب دخان التبغ.

ويرتبط استخدام البخور بزيادة مخاطر الإصابة بالأمراض القلبية الوعائية وأمراض الرئة؛ إذ يحتوي الدخان الصادر عن حرق البخور على نسب عالية من الملوثات، مثل أول وثاني أكسيد الكربون، وأكسيد النيتروجين، وثاني أكسيد الكبريت والمركبات العضوية المتطايرة الموجودة في التبغ أيضاً..
ومن خلال المقارنة بين مَن يستخدم البخور ومَن لا يستخدمه، توصلت الدراسة إلى أنّ حرق البخور مرتبط بالتغيُّرات التي تطرأ على تنوُّع الميكروبات الفموية وبنيتها وتركيبتها، حتى عند تعرُّض المستخدم لنسب ضئيلة من البخور، كما هو الحال بالنسبة لمَن يستخدمه بين الحين والآخر، في إشارة إلى أنّ التعرُّض القليل للبخور من شأنه أن يترك آثاراً ضارة على الصحة أيضاً..

وحول مدى التشابه بين دخان التبغ والدخان الناتج عن حرق البخورفعلى الرغم من أن بعض المواد الكيميائية الموجودة في كلا النوعين من الدخان متشابهة، إلا أن هناك مواد سامة موجودة في البخور غائبة في التبغ، ومن المهم أن نفهم أنه على الرغم من أن البخور منتج طبيعي في الغالب، إلا أن تعرُّضه للحرق يغير من تركيبته الكيميائية.
ووفق موقع طبي شهير فإنّ الفم مليء بالبكتيريا، التي معظمها غير ضار، ولأن الفم هو نقطة الدخول إلى الجهاز الهضمي والجهاز التنفسي، فإن عدم تجانُس النظام الإيكولوجي للميكروبات الفموية والالتهاب المصحوب بنوع شديد من أمراض اللثة كالتهاب دواعم الأسنان قد يؤديان إلى الإصابة بأمراض مثل أمراض القلب الوعائية والالتهاب الرئوي وأمراض الجهاز التنفسي الأخرى لا سامح الله.

 

___________________________________
المصدر: نشرة الخميس/ نشرة أسبوعية ثقافية تصدر عن قسم الشؤون الفكرية والثقافية في العتبة العباسية المقدسة- العدد 765.

تحدث معنا
يمكنكم التواصل معنا من خلال التحدث بشكل مباشر من خلال الماسنجر الفوري تحدث معنا