مستجدية بشهادة بكلوريوس
2022/10/06
417

كثيرةٌ هي الحوادث والوقائع التي تحصل في المجتمع، بعضها قد يضحك منه وجدان الإنسان لسخرية الأقدار والبعض منها قد لا يتقبله عقله والبعض منها قد تشمئز منه روحه والبعض الآخر قد يقف أمامها موقف المتفرج الذي حيرته النفوس، وأعيته الدروس كما في هذه الحالة الإجتماعيّة لإحدى الأخوات، حيثُ يقول الراوي:
بعد أن أكملت امتحاناتها الجامعية بتفوق حيثُ كانت في المرحلة الأخيرة في كليّة اللغات زوّجها أهلُها من شابٍ تقدّم لخطبتها لا يعرفون عنه أي شيء مجرد أنّ امرأة  من المحلة قالت لهم أنه شاب كادح..
فكانت القسمة السوداء وكانت الصدمة لا توصف بالنسبة للفتاة.. فكل الصرخات والصيحات ونداءات الاستغاثة التي أطلقتها لم تجدي نفعاً..
قالت لهم: سوف أتخرج.. أريد أن أكمل الماجستير، أريد أن أحصل على وظيفة.. وكل هذه العبارات، كانت كالهواء في شبك!! 

وبالنتيجة تزوجت ذلك الشاب.. وانتقلت معه من مكان الى آخر ومن محافظة الى أخرى وراء العمل والمعيشة..
وبعد أن رزقت منه بطفل حصل المقدور ووقع المحذور وحدث ما لم يكن في الحسبان..
حيث لم يكن ذلك الشاب الزوج يمتلك من مقومات الرجولة الحقيقيّة والغيرة والحميّة ما يمتلكه غيره فقد أجبرها تحت ضغوطٍ قاهرة أن تحمل ذلك الطفل وتستجدي أصحاب البيوت بيتاً بيتاً والمحلات محلاً محلاً..!!
وكان يقول لها ساخراً: إذا كنت تخجلين فضعي برقعاً على وجهك وتفنني في الطلب والاستجداء بكل اللغات التي تعلمتيها في كلية اللغات فنحن بحاجة للمال لنكوّن أنفسنا، ونؤمّن مستقبل طفلنا هذا..
الى هنا اكتفى الراوي، وهو يقول: إنا لله وإنا إليه راجعون..

ونحن أيضاً نقف هنا لنقول:
أيها الآباء والأمهات الكرام.. نعم، ورد عن أبي عبد الله (عليه السلام) أنه قال: قال أمير المؤمنين (عليه السلام): «تزوجوا فإن رسول الله(صلى الله عليه وآله) قال: من أحب أن يتبع سنتي فإن من سنتي التزويج» (الكافي: ج5/ص330).
ولكنه(صلى الله عليه وآله) قال أيضاً: «أنكحوا الأكفاء وانكحوا منهم واختاروا لنطفكم لمن ترضون دينه وخلقه) (البحار: ج100/ص372) وهنا الكفاءة ركيزة جوهريّة في الأمر ربما ثقافياً أو اجتماعياً أو علمياً..
ولكي لا نكون مجحفين لا نجعل الشهادة أو المركز الوظيفي أو الإجتماعي عائقاً يحول دون الزواج..
فالركن الوثيق وحجر الزاوية الذي يستند عليه قوام الأسرة والذي جاء التأكيد عليه هو (الدين والخلق) فابحثوا عنهما فيمن تزوجوه.

 

___________________________________
المصدر: نشرة الخميس/ نشرة أسبوعية ثقافية تصدر عن قسم الشؤون الفكرية والثقافية في العتبة العباسية المقدسة- العدد 591.
الشيخ علي السعيدي 

تحدث معنا
يمكنكم التواصل معنا من خلال التحدث بشكل مباشر من خلال الماسنجر الفوري تحدث معنا