الربو.. أعراضه وكيفية الوقاية منه
2022/10/03
194

إنّ صحة الكبار عموماً، وصحة أطفالنا خصوصاً.. من أكثر الأشياء التي تستحوذ على اهتمامنا الكامل، فالأطفال هم قرة أعيننا ومناها، لذا علينا عند ظهور بعض الأعراض على أطفالنا أن نتصل بالطبيب على الفور، فربما كانت أعراض مرض مزمن أو خطير، كأعراض مرض الربو، المتمثلة بالسعال المزمن والمستمر أو صعوبة التنفس.. 

حيث تقيس التعليمات الجديدة من الأكاديمية الأمريكية للحساسية والربو وعلم المناعة النجاح بكيفية السيطرة على الربو على أساس يومي بدلاً من شدة الحالة في التشخيص الأولي وتخاطب هذه التعليمات الأدوية أيضًا والمحفزات البيئية والتعليم.
يقول أحد أخصائيي طب الأطفال والحساسية: الربو مرض متحول، وكل مريض يجب أن يكون لديه (خطة عمل) تلخص الخطوات التي يجب أخذها تحت الظروف المختلفة.
حيث يحتاج الآباء لمعرفة كمية الدواء اللازمة لتحقيق السيطرة في خطة العمل، ويتم توجيه الطفل ذو السيطرة الجيدة على مواصلة أخذ الدواء للحفاظ على السيطرة ولمنع الأعراض، ولأن الحساسية والربو متلازمان يجب أن يتضمن البرنامج التربوي خطوات لتقليل التعرض إلى المحسسات أو المهيجات المعروفة مثل قمل الغبار، الزغب أو الدخان، وقد تساعد الحقن المضادة للحساسية في هذه الحالة أيضاً.
الشتاء فصل الربو: يمر الأطفال الذين يعانون من الربو بفترات أقسى أثناء الخريف والشتاء، حيث يكونوا معرضين أكثر إلى المحسسات والمهيجات الداخلية، كما يقضي الأطفال وقتاً أكثر في الداخل ثم يتعرضون للهواء البارد وهذا ما قد يسبب الإصابة بالنوبة لا سامح الله.

 

 

___________________________________
المصدر: نشرة الخميس/ نشرة أسبوعية ثقافية تصدر عن قسم الشؤون الفكرية والثقافية في العتبة العباسية المقدسة- العدد 517.
محمد النصراوي


تحدث معنا
يمكنكم التواصل معنا من خلال التحدث بشكل مباشر من خلال الماسنجر الفوري تحدث معنا