المرتجى وجور عدوه
2024/06/13
164

 
مقطع من الدعاء: ((أَيْنَ الْمُرْتَجى لإِزالَةِ الْجَوْرِ وَالْعُدْوانِ أَيْنَ الْمُدَّخَرُ لِتَجْديدِ الفرائض وَالسُّنَنِ))..

"أَيْنَ الْمُرْتَجى لإِزالَةِ الْجَوْرِ وَالْعُدْوانِ" هذه الفقرة من الدعاء المبارك الحديث عن الرجل الإلهي الذي ينتظره الناس لأنْه يزيل عنهم ما تراكم من جور السلاطين وظلم الظلمة والمعتدين، فيما يحدثنا المقطع الذي يليه (أَيْنَ الْمُدَّخَرُ لِتَجْديدِ الفرائض وَالسُّنَنِ) عن نفس الرجل الإلهي الذي ادخرته السماء ليقوم بمهمة بث روح الحياة في فرائض الله وسنن أنبيائه.

هذان المقطعان يتحدث أحدهما عن مرتجى أهل الأرض ليسوي العدل ويقيم القسط ويتحدث المقطع الآخر عن مدّخر السماء الذي غيبته الإرادة الإلهية لزمان قررته هي ليقوم بمهمة بث الحياة في روح الدين وكأنّ هذين المقطعين يحكيان لنا حالة الانتظار عند الناس وحالة الادخار عند السماء، فكما أنّ الناس ينتظرون من يقيم لهم العدل فإنّ السماء تنتظر من الناس الاستعداد لترسل لهم رجلها الذي ينفخ الحياة في ميّت الفرائض والسنن، فتقوم برفع الجور والظلم عن الصارخين لطلب النجدة بإظهار المغيّب.

المرتجى ليس شخصاً وهمياً ولا خرافة نسجها الأمل الفارغ ولا أطروحة علمية لجأت إليها الثقافة ولا إفراز واقع عَصَرَ الناس فأنتج الانتظار بل إنّما المرتجى مدلول يعبّر عن شخص موجود ومعروف بمشخصات كثيرة ينتظر الناس قدومه ليرفع عن كاهلهم أعباء ما تراكم خلال السنين من جور وانتهاكات وتسلّط.. فيما يفيد ادخار هذا الرجل الإلهي، انّه أخفي وغيّب عن الناس لموانع تمنعه عن أداء مهمته في تطبيق فرائض الله وسنن أنبيائه فلم يكن من بد ولا من بديل في أنْ تلجأ السماء إلى وسيلة الإخفاء والادخار في زمن الشدة لتظهرها في زمن يكون المدّخر سبباً للرخاء.

وما أجمل أنْ يعبر الدعاء بـ (المرتجى) عندما يعكس لحن خطاب الناس وشوقهم للإمام المهدي (عجل الله فرجه) فيما يعكس لحن خطاب (المدّخر) وظيفة سماوية في إخفاء الإمام (عجل الله فرجه) وقد تحدثت جملة من الروايات الشريفة عن هذه الحالة، عن الإمام المهدي (عجل الله فرجه) أنه قال: "اللهم أحجبني عن عيون أعدائي... إلى أنْ تأذن لي في ظهوري وأحيي بي ما دُرس من فروضك وسننك". 

في المقطع "أَيْنَ الْمُرْتَجى لإِزالَةِ الْجَوْرِ وَالْعُدْوانِ أَيْنَ الْمُدَّخَرُ لِتَجْديدِ الفرائض وَالسُّنَنِ"، فكيف يمكن أن يكون للمرتجى نصيب في تلك المسيرة، وكيف يمكن أن يعكسها المؤمن في تصرفاته وتعامله مع المحيط؟ 

 

 

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
المصدر: إذاعة الكفيل - برنامج ميزان التفاضل - الحلقة الحادية عشر - الدورة البرامجية 79.

تحدث معنا
يمكنكم التواصل معنا من خلال التحدث بشكل مباشر من خلال الماسنجر الفوري تحدث معنا