كيف تكون إنساناً صالحاً؟
2020/05/14
389

الصلاح هو منشد الفطرة السليمة للإنسان وغايتها في الوصول إلى مرتبةٍ سامية في الأخلاق والتعامل والقيم ، وإن التاريخ قد خلد ذكر كثيرٍ من الشخصيات التي تركت أثرا بأخلاقها ومواقفها الخيرة النبيلة، كما اشتملت الكتب السماوية على ذكر سير الأنبياء والصالحين(عليهم السلام) لكي يتأسى بهم الناس ويقتدوا بأخلاقهم. 
 
كيف تكون صالحاً؟ 

لقد جاءت الشريعة الإسلامية بمنهجٍ كامل شامل في الأخلاقيات والمثل يضمن صناعة إنسان على درجة عالية من الصلاح ، وحتى يتحقق ذلك على الإنسان أن يراعي ما يلي:

- أن يقيس الإنسان الصواب والخطأ والفضيلة والرذيلة في نفسه بمقاييس الفطرة السليمة التي تأبي الخطأ وترفضه وتحب الصواب وتطلبه،  فالمعاصي والذنوب تأباها الفطرة السليمة وترى النفس إذا ارتكبتها خشيت من أعين الناس ونظراتهم، بينما ترى الأعمال الصالحة والخيرات والبر لا يكره الإنسان أن يطلع عليها الناس بل يحب ذلك لأثرها المحبب في النفوس، وإن من شأن من يراعي ذلك أن يحقق متطلبًا من متطلبات الصلاح والفلاح في الدنيا والآخرة
- أن يحب الإنسان ما يؤتى إليه من الخير كما يحب ذلك لأخيه الإنسان، وأن لا يحسد أحدًا على خيرٍ ساقه الله إليه بل يرضى بما قسمه الله له من رزق ويسأل الله من فضله، وكذلك أن يكره الإنسان لنفسه ما يكره لغيره من الناس.

- أن يتسم الإنسان بصفاتٍ تعطي صاحبها سمة الصلاح والخيرية بين الناس، فأن يكون الإنسان صالحاً معناه أن يتحلى بعددٍ من الصفات منها الصدق والتواضع والأمانة والرفق وحسن الحديث وغير ذلك الكثير من الصفات الحسنة.
- أن ينظر الإنسان في سير الأنبياء والصالحين، وأن يسعى للاقتداء بهم في حياته وتعاملاته مع الناس، فقد اكتملت الأخلاق في نفوس الأنبياء وبالتالي على الإنسان الذي يبغي الصلاح أن يقتدي بهم في ذلك.

- أن يضع الإنسان أمامه هدفاً وغاية يسعى للوصول إليها، فالمسلم بلا شك هدفه وغايته نيل رضا الله سبحانه والجنة، وإن هذا الهدف لا يتأتي ولا يدرك إلا بمجاهدة النفس وكبح شهواتها، وكذلك باتباع سبيل الرشد والصلاح، وكل ذلك من شأنه أن يحقق صلاح النفس وسموها . التودد إلى الخلق وحسن معاملتهم، فالدين في جزءٍ كبير من توجيهاته وإرشاداته يتعلق بجانب الأخلاق والتعامل مع الناس، وحتى يكون الإنسان صالحاً عليه أن يخالق الناس بالخلق الحسن الجميل.

عزيزتي..عندما يرغب الإنسان بأن يصبِحَ جيداً وصالحاً مع الآخرين عليهِ أن يرغبَ بالتغيير ومساعدة الآخرين بقدر الإمكان، فإذا لم تكن لديهِ هذهِ الرغبة لن يستطيع الاستمرار بالقيام بالأمور الجيدة. الخير ينبع دائماً من نفس الشخص ، وليس من الخطأ الاستعانة بأشخاصٍ آخرين أو نصائح مختلفة ليصبحَ الإنسان جيداً ويحرز تقدماً مع نفسه، و هناك الكثير من الخطوات التي يمكن أن يستخدمها الشخص ليصبح إنساناً صالحاً وخلوقاً في تعامله مع نفسه ومع الآخرين، ومنها ما يلي:

 - تحسين النفس: فبعض الأشخاص يعتبرون الإنسان الصالح هو الذي لا يقوم بإيذاء الآخرين، ولكن الأمر لا يقتصر دائماً على الأمور التي لا يقوم بها الشخص إنما الأمور التي يقدمها، فالإنسان الصالح عليهِ مساعدة نفسه بقدر مساعدتهِ للأشخاص من حوله.

 -اختيار نموذج يحتذى به، فوجود القدوة يعطي الشخص مثالاً على الصفات والأمور التي يتطلع إليها، والتفكير في الطرق التي قد تساعد على اتباع وتقليد هذهِ الصفات، والتفكير في كيفية تطبيقها في مجالات الحياة المختلفة كالعمل والعلاقات الشخصية وغيرها.

- توقف الشخص عن مقارنة نفسه بغيره، ومحاولة الفهم بأنَ بعض الأشخاص قد يكونون أفضل منه في بعض الأمور، وأسوأ منه في البعض الآخر، فالوقت الذي يمضيه الشخص بائساً بمحاولة مقارنة نفسه بغيره، يستطيع الاستفادة منه في بناء شخصيته وتطويرها.

  - التفاعل مع الآخرين وتقبل الشخص لجميع الناس من حوله، فالإنسان الصالح يتجنب الحكم على غيره ويتقبل الجميع بغض النظر عن عرقهم أو سنهم أو دينهم، ويجب الإدراك بأنَ جميع الناس لديهم مشاعر وأحاسيس، ويجب معاملتهم باحترامٍ وأدب. 

- التحكم بالغضب، فعندَ الجدال مع الآخرين على الشخص التحكم بمشاعر الغضب لديه، وتجنب الرد والتحدث بوقاحة أثناء أية مشادة كلامية، واقتراح أخذ قسط من الراحة حتى يتاح للطرفين الهدوء والتصرف بعقلانية. 

- مجاملة الناس والإطراء عليهم، فقول الأشياء اللطيفة للناس هيَ وسيلة جيدة وفعالة لنشر الإيجابية، وذلِكَ قد يعمل على تغيير صورة الشخص أمام الأشخاص الكارهين له.

- الاستماع جيداً إلى الآخرين أثناء تحدثهم، فهذا التصرف ينبع من احترام الشخص لنفسه وللأشخاص من حوله، ويساعد على تكوين صورة جيدة عنه أمام الجميع.

 

 

 

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

المصدر: برنامج كيف نخطو- الحلقة الرابعة- الدورة البرامجية54.


 

تحدث معنا
يمكنكم التواصل معنا من خلال التحدث بشكل مباشر من خلال الماسنجر الفوري تحدث معنا