عظمة الأخلاق
2024/04/21
182

الأخلاق صفات مختلفة، أصيلة ومكتسبة، ترسخ في نفس الإنسان، وتمرّن عليها إرادته، ويتوجّه بموجبها عمله، ولا تكون الصفة خلقاً حتى ترسخ في النفس وتعتادها الإرادة ويتجه معها السلوك.

والخلق مهما تأصّل في النفس ومهما ضرب في الطباع أو الغرائز أو الوراثة إلى جذر عميق فإنه لا يستعصي على التعديل والتحرير، فيملك صاحب الخلق الوضيع أن يجاهد نفسه، ويمرّن طباعه، ويعدّل من خلقه حتى يتسامى به إلى درجة رفيعة.

ويستطيع صاحب الخلق السامي أن يهمل نفسه، ويرغم ضميره، وينساق مع طباعه وغرائزه، ثم يعتاد ذلك حتى يهوي بخلقه إلى أحطّ درك.. ومن أجل ذلك احتاج تقويم الخلق وتهذيب الطباع إلى مصابرة ومثابرة، ويقظة دائمة.. ومن أجل ذلك سُميّ جهاد النفس بالجهاد الأكبر في الحديث الشريف.. فمكارم الأخلاق صفات كريمة يلتزم بها الإنسان.. يقوّم بها نفسه، ويروّض بها طباعه ويجري بها عادته، ويمرّن بها إرادته، حتى تصبح ملَكَات ثابتة يتبّعها في سيرته، ويجري عليها في جهره وسريرته.

والخلق على قسمين: منحرف ومستقيم، فما مالت به النفس إلى جانب الإفراط أو إلى جانب التفريط فهو رذيلة وانحراف، وما استقامت به على الحد الصحيح المعتدل دون ميل، ودون تعدّ فهو فضيلة واستقامة.

فالأخلاق الرفيعة هي الأوساط من بين الصفات و«خير الأمور أوساطها» كما يقول الرسول الكريم (صلى الله عليه وآله).
أما رذائل الأخلاق فهي الصفات النفسية التي يتنكّب الإنسان فيها الحد الأوسط.. ويكتسبها ويذم على اكتسابها إذا فرّط في الميزان أو أفرط.

فالخلق الكريم هو فضيلة بين رذيلتين، واستقامة بين انحرافين؛ فالكرم فضيلة بين البخل والتبذير، والصدق فضيلة بين الكذب والمبالغة، والشجاعة فضيلة بين الجبن والتهوّر، والعفة فضيلة بين الشهوة الطائشة والكبت، والحكمة فضيلة بين المكر والخمود.. وفي القرآن الكريم قال تعالى: ﴿وَلَا تَجْعَلْ يَدَكَ مَغْلُولَةً إِلَى عُنُقِكَ وَلَا تَبْسُطْهَا كُلَّ البَسْطِ فَتَقْعُدَ مَلُوماً مَحْسُوراً﴾ (الإسراء: 29).

والاستقامة هي سبيل الفطرة السويّة الذي تتبعه في تقويم هذا المخلوق، وفي تقويم أي شيء يوجد في هذا الكون، فالشجرة تنشأ بطبيعتها معتدلة مستقيمة، ولا تنحرف ولا تعوجّ إلا لعارض قويّ يرغمها على الاعوجاج، والحيوان يلتزم السبيل الذي توجّهه له الفطرة حتى يبلغ الغاية التي حدّدتها له الحكمة الإلهيّة ولا ينحرف عنه إلا لطارئ يطرأ له فيُرغمه على الانحراف.

 

 

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
نشرة الكفيل/ نشرة أُسبوعيةٌ ثقافيةٌ (مجانية) تصدر عن العتبة العباسية المقدسة/ العدد 964.
الشيخ محمد أمين


تحدث معنا
يمكنكم التواصل معنا من خلال التحدث بشكل مباشر من خلال الماسنجر الفوري تحدث معنا