المشكلات العضوية التي تمر بها الفتيات
2020/11/10
368

تكون فتياتنا في هذه المرحلة قد تجاوزن أغلب المشكلات التي كنا قد واجهنها في سني ما قبل البلوغ أو في مرحلة البلوغ والنضوج ،الا ان ذلك لا يعني انهن لم يعدن يعانين من شيء.
فما أكثر التغييرات العضوية التي تحصل لدى الفتيات في هذه السن وتسبب لهن مشكلات غير قليلة في حياتهن وما اكثر الأمراض والاختلالات والاضطرابات العضوية والبيولوجية التي يتعرضن لها في هذه السن وتنتج عنها مشكلات كثيرة الكثير منها ذات ابعاد بيولوجية.

ومن هذه المشكلات:       

- التغييرات الجلدية:

ان البلوغ قد يؤدي الى حصول تغييرات في جلد الجسم فتتسع مسمات الجلد وتفرز موادا دهنية اكثر ،ويؤدي تراكم الغبار والتراب فوق المواد الدهنية الى انسداد المسامات الجلدية ومن شأن ذلك ان يتسبب في حصول اعتلالات مرضية عديدة في بعض الحالات ،ليس اقلها الحؤول دون التعرق والتنفس الجلدي ،وبالتالي تعرض الشخص الى الاصابة بالاكتئاب والكسل، وفضلاً عن ذلك فان التغييرات الجلدية لدى الفتيات في هذه السن تبرز باشكال وصور أخرى أيضاً فتارة نجدها تظهر على شكل بقع أو حبيبات صغيرة على الجسم محتقنة وفي أخرى بصورة التعرق الزائد ..
والكثير من هذه التغييرات هي ذات مناشئ داخلية وتستمد جذورها من الكبد او وضع الدم وكذلك فقد يكون لوضع الدم دور في مثل هذه التغييرات الجلدية.

ومن الأمراض والاعتلالات التي تتعرض لها الفتيات في هذه المرحلة:

مرض السمنة:

ففي هذه المرحلة من العمر بالذات يزداد وزن بعض الفتيات الى حد السمنة والبدانة وهناك عوامل عديدة لها مدخلية في هذه الحالة ومنها العامل الوراثي ،حيث يذهب فريق من علماء النفس الى أن أغلب الاشخاص البدناء لديهم والدان وخصوصاً أمهات بدناء.

إن البدانة الوراثية هي قبل كل شيء قابلية على السمنة وتنضاف إليها عوامل أخرى فتسرعها من قيبل الافراط في تناول الطعام وعدم الالتزام بنظام الوجبات والفوضى في الأكل والاكثار من تناول الأكلات التي تحتوي على مواد دهنية مركزة ومن الحلويات وبالطبع فإن التحقيقات الجارية حول هذه المسألة تدل على أن البدانة لدى الاشخاص تبرز معالمها حتى قبل سن البلوغ.

-حب الشباب:

يحصل أحياناً أن يظهر في وجوه بعض الفتيات حب الشباب الذي ينزعجن منه ويقلقهن بشدة ويولد لديهن تصورات بانهن قد أصبحن قبيحات الشكل والهيئة فيندفعن الى العبث بمواقعه من اجل إزالة الجراحة تحته ومحو آثاره الأمر الذي يشوه وجوههن ويزيد في قلقهن.

الشلل:

في مرحلة المراهقة او في نهاياتها تتعرض بعض الفتيات أحياناً للاصابة بنوع من الشلل ما زالت أسبابه مجهولة ولم يتوصل المعنيون الى رأي دقيق بشأنه لحد الآن ومن نماذجه يمكن الاشارة الى حالى اختفاء الصوت أو العجز عن استخدام الساعدين التي قد تكون ناتجة عن أعراض الهستيريا.

ويصاحب الشلل أحياناً آلاماً مبرحة الى درجة تعيق الشخصية مثلاً عن المسير أو تعجزها  عن تحريك يدها وليس من شك ان في بعض حالات الشلل هي ذات اسباب نفسية ويمكن علاجها عن طريق أساليب علاج الطب النفسي.

الاختلالات:

تتعرض الفتيات في هذه المرحلة من العمر لاختلالات عضوية عديدة ومنها:

-الاضطرابات والآلام في الدورة الشهرية.

-تعكر المزاج: إن آلام واعتلالات المعدة في مرحلة المراهقة والبلوغ تظل ترافق بعض الفتيات الى هذه السن أيضاً، فالبعض منهن يعانين من آلام في المعدة وفي البطن ويشكون من سوء الهضم ومن شأن حالة زكام خفيفة أن تبدل أحوالهن.
إن تعكر مزاج الفتيات له علاقة بحالة العادة الشهرية بنحو وآخر ومن هنا يلاحظ بأن أغلب الاختلالات المزاجية لديهن تترافق مع اضطرابات الدورة الشهرية، وفي حالة معالجة الأخيرة يزول الأول أيضاً في أغلب الحالات، وبالطبع فإن من شأن حالات من قبيل الزكام والتعرق غير الطبيعي أن تضاعف الحالة.

المشكلات البيولوجية:

وتواجه الفتيات في هذه المرحلة أيضاً مشكلات بيولوجية عديدة ومن أهمها:

-اختلال النوم: فالفتيات اللائي يعانين من القلق والاضطراب أو يشعرن بالخطيئة والذنب في حياتهن أو تشغل افكارهن افكار وهواجس معقدة فانهن يتعرضن للاصابة بنوع من الاختلال والأرق في نومهن فيظلن يتقلبن في الفراش لساعات طويلة من الليل دون أن تاخذ عيونهن النوم.

-الاجهاد الجسمي: تشعر بعض الفتيات بالاجهاد والتعب دونما سبب ظاهر ودون أن يكن قد عملن شيئاً مجهداً، ففي الصباح عندما يستيقظن من النوم يشعرن بالكسل والاجهاد وكأنهن يحملن حملاً ثقيلاً قد ضقن به ذرعاً ويتمنين لو يتاح لهن البقاء في السرير وبواعث ذلك إنما تعود الى الاضطرابات العاطفية والنفسية المختلفة.

-انسداد الشهية: ومن المشكلات الأخرى التي تواجهها الفتيات في هذه السن هو انسداد الشهية والإدبار عن الطعام أو التقليل منه وتعود الأسباب تارة الى اعتلالات عضوية داخلية وتارة أخرى لاختلالات نفسية وعاطفية أو بسبب الاثنين معاً.

الاعتلالات النفسية:

هذه هي المراهقة ترافقها عشرات المشاكل والمعضلات ومن لا تواجهه مشاكل في هذه السن، غير أن بعض الفتيات يتعرضن لمشاكل صعبة ومعقدة والبعض الآخر منهن تكون مشاكلهن أخف نسبياً وبعض أولياء الأمور يتحملون هذه المشاكل ويتعاملون معها برحابة صدر وآخرون لا طاقة لهم بتحملها ويضيقون بها ذرعاً.

إن أغلب مشاكل الفتيات هي ذات أبعاد نفسية وعاطفية وإن كانت هناك مشاكل أخرى يتعرضن لها أيضاً.

إن لدى هؤلاء آمال وتطلعات ورغبات عديدة ومتنوعة يترك عدم تحققها في الواقع الموضوعي آثار سلبية على نفسياتهن.

أمراض شخصية:

إن الجدير بالذكر هو أن الكثير من الحالات التي تتعرض لها الفتيات في هذه السن لها صلات مباشرة بظروف وطبيعة النمو وهي لا تبعث على القلق ،غير انه في الوقت ذاته فان هناك بعض الحالات مما تخرج عن اطار المسائل الطبيعية ،ويمكن النظر اليها باعتبارها اختلالات او امراض نفسية بحاجة الى معالجات.

ومن هذه الامراض الشخصية:

-نسج الأوهام: قد تندفع الفتيات في هذه السن الى الاستغراق في الخيال ونسج الاوهام ويعود السبب في ذلك في الغالب لدواعي القلق بشأن المستقبل واحيانا يعاني بعضهن من حالات معينة ومنها انهن يكتئبن ويقلقن بشأن حياتهن ويصرفن اوقاتا طويلة بالتفكير في هذا المجال؛ فالفتاة بطبيعتها تنقاد الى الاستغراق في نسج الخيالات والاوهام والخوض في بحر الاحلام وهي تميل ميلاً شديداً لمطالعة القصص وتفرد لقراءة مثل هذه الكتب وقتاً في جدول أعمالها حتى في ظروف الدراسة المكثفة.

-التشتت النفسي: وهو أحد الأمراض الشخصية التي تواجهه فتياتنا في هذه المرحلة من العمر ،من قبيل حالات الكذب وتقليد الغير والنرجسية والهيجانات الاجتماعية التي تعتبر من علامات الاصابة بانفصام الشخصية.

ويعد مرض انفصام الشخصية من الامراض الشائعة في أوساط الفتيات في سني ما بعد الخامسة عشر عاماً حيث تنزع الفتاة الى الانزواء وتجنب الاتصال بالآخرين وتنطوي على نفسها الى درجة يصعب أو يستحيل كسب ودها مما يسبب لها سوء ظن كبير تجاه الاخرين.

إننا وبعرضنا لهذه المشكلات التي تعاني منها الفتيات، نحاول أن نبين بعض الأسرار التي تكمن في حياة الفتاة مما يسهل على المربين في البيت او خارجه معرفة كيفية التعامل مع الفتيات على ضوء ما نبينه، فالتعامل السليم لا يتم الا بمعرفة المشكلة أولاً والسبب ثانياً، ومن ثم الوقوف على الحلول السليمة.

 

 

 

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
المصدر: برنامج الفتاة وأسرار الحياة- الحلقة الثانية.

 

 

 

 

تحدث معنا
يمكنكم التواصل معنا من خلال التحدث بشكل مباشر من خلال الماسنجر الفوري تحدث معنا