التكنولوجيا في حياة المسنين
2022/02/04
428

هي نافذة أمل لهم على حياة يراها بعضهم يائسة خالية من الاصحاب والاحباب، فهل فتح لهم هذا العالم افاقا اغنتهم عن هجران الخلان؟

عندما يعيش المسنون بعيدا عن العائلة، وليس لديهم أصدقاء كثيرون في منطقتهم، أو يصبحون لا يغادرون المنزل، فقد يكون من الصعب البقاء على اتصال بالطرق التقليدية.

فمن المهم بالنسبة لكبار السن الحفاظ على الروابط الاجتماعية لأن الوحدة والعزلة الاجتماعية يمكن أن تؤدي إلى زيادة خطر الامراض ونوعية الحياة السيئة.
ومع تزايد أعداد كبار السن الذين يعيشون أطول عمراً من أي وقت مضى ، فمن الأهمية مستمعيت الكريمة أن نستخدم التكنولوجيا لحل مشاكل الرعاية الصحية وتخفيفها لهم من خلال توفير التعليم والدعم الذي يستحقونه ، وكذلك تصميم الأجهزة التي تحدد أولويات احتياجاتهم ، كما ويمكننا مساعدة كبار السن على تحسين صحتهم والحفاظ على استقلاليتهم وتمكينهم من التمتع بحياة أطول وسعادة مستديمة.

ما هي مبررات احتياج  كبار السن للتكنولوجيا؟

ما هي المجالات التي يتحقق فيها اعتماد المسن على التكنولوجيا المساعدة؟

هل يغلب التاثير الايجابي ام السلبي على استخدام المسن لمواقع التواصل؟

على الرغم من تأثير مواقع التواصل الاجتماعي في زيادة الشعور بالوحدة، إلا أن نسبة كبيرة من كبار السن يستخدمونها في الحفاظ على شبكاتهم الاجتماعية وتسهيل حياتهم.

نعم إن هناك العديد من الآثار السلبية على كبار السن للاستخدام المفرط لمواقع التواصل الاجتماعي والإنترنت وأهمها القلق واضطرابات أثناء النوم والعزلة عن المجتمع الذي يعيشون فيه بسبب المتعة التي يحصلون عليها من وجودهم أمام شاشة الكمبيوتر.

اضافة الى التأثيرات على الصحة العامة للمسن، كحدوث اختلال في النظام الغذائي وآلام في العظام نتيجة الجلوس غير الصحيح على الأجهزة الذكية، 
فينبيغ هنا تدخل الأبناء للتخفيف الوالدين على الإنترنت، وذلك عبر ملء وقت فراغهم بنشاطات اجتماعية وإخراجهم للتنزه.

لكن رغم هذا الجانب السلبي التي تأتينا به تكنولوجيا اليوم الحديثة، على كبار السن، ورغم الإهمال الواضح من قبل هذه التكنولوجيا على هؤلاء الكبار، إلا أن هناك العديد من الابتكارات العلمية والتقنية التي تم إنتاجها وتوظيفها لتفيد المستهلك والمستخدم ولتساعده في أمور حياته اليومية المختلفة، ولتقف إلى جانبه، بدلاً من وقوفها بعيداً عنه.

 

 

 

 

 

 

 

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
المصدر: برنامج على سكة الزمن- الحلقة الحادية عشرة- الدورة البرامجية 66.


 

 

 

تحدث معنا
يمكنكم التواصل معنا من خلال التحدث بشكل مباشر من خلال الماسنجر الفوري تحدث معنا