كيف أتصرف إذا كان طفلي بطيئا بالكتابة وخطه سيء؟
2023-12-26 09:47:07
281

مشكلة البطء بالكتابة والخط الغير مرتب من أكثر المشاكل انتشارا بين الطلاب وخاصة المرحلة الأساسية وهناك عدة أسباب لهذه المشكلة وتكون مشتركة بين البطء والخط الغير مرتب: 

1- مثل مشكلة ضعف البصر: بعض الطلاب يعاني من مشكلة ضعف النظر ويحتاج الى تركيز أكثر حتى يستطيع نقل ما هو مكتوب وقد يكون الضعف قصر في النظر فتظهر الأشياء غير واضحة عندما يكون الطالب بعيدا عنها مثل السبورة، والعكس فتظهر الأشياء غير واضحة عندما يكون قريبا منها مثل الكتاب، وقد يكون الضعف بشكل عام لذلك يكون من الضروري إجراء فحوصات طبية للتأكد من سلامة النظر.

2- مشكلة ضعف العضلات: بعض الطلاب يشعر بالتعب والإرهاق عند الكتابة  ويحتاج الى فترة راحة خلال الكتابة فعليك كأم متابعة طفلك أثناء الكتابة للتأكد من هذه المشكلة وهي أمر طبيعي للأطفال الصغار ويتم التخلص من المشكلة مع الزمن، مع ضرورة إجراء بعض التمرينات مثل استخدام مقص صغير غير حاد وإتاحة الفرصة للطفل من قص الورقة، وتدريب الطفل على تشكيل بعض الأشكال في الصلصال.

مشاكل لها علاقة بالبطء:
1- نقل الكلمة حرفاً حرفاً، وهذا يحتاج وقت أطول من كتابة الكلمة مرة واحدة فبعض الطلاب لا يستطيع أن يخزن الكلمة التي قرأها في عقله حتى يتمكن من كتابتها، ونفس الشيء عندما يكتب الطالب جملاً من عدة كلمات في صفوف عليا فبعض الطلبة يستطيع أن يكتب جملة دون أن ينظر إليها كلمة كلمة، وهناك من يحتاج أن ينظر الى كل كلمة قبل كتابتها.

2- اللعب واللهو أثناء الكتابة، فبعض الطلاب يلعب ويلهو اثناء الكتابة وهنا عليك كأم اتباع اسلوب الترغيب والترهيب لأنجاز ماهو مطلوب.

3- الفن الزائد في الكتبة، فبعض الطلبة يحاول رسم الحروف والكلمات بشكل فني وجميل ويكون خطه في مستوى ممتاز فهنا يحتاج وقتاً أطول من الخط العادي. 

مشاكل لها علاقة بالخط الغير جيد :  
النظر الى السبورة أو الكتاب أثناء نقل الكلمة فبعض الطلبة لا يستطيعون تخزين الكلمة ومن ثم نقلها الى الدفتر ويحتاج أن يبقى مركزا على الكلمة وهو يكتب وبالتالي يكون الخط غير مرتب من حيث النزول والارتفاع عن السطر أو حجمه ليس مثل الطبيعي ولحل هذه المشكلة عزيزتي الأم.. ينبغي تدريب الطالب على نقل وكتابة حروف معينة ومن ثم مقاطع أو كلمات تتكون من حرفين فقط والتدرج الى كلمات تتكون من ثلاثة حروف أو أكثر والسبب من ذلك حتى نغرس الثقة في نفس الطالب ليتمكن من الكتابة اعتماداً على ذاكرته بحيث لا يحتاج تسليط نظره على السبورة أثناء نقل ما هو مطلوب. 
 
 
في الختام نرفق لكم نصاً درامياً بسيطاً يلخص لنا الفكرة كاملة:
الفتاة: أمي لا أريد الذهاب الى المدرسة مرة أخرى، كل الطالبات يسخرون مني ومن درجاتي في حصة التعبير والإملاء بسبب بطئي في الكتابة وخطي المتعرج.
الأم: بنيتي الحبيبة لماذا هذا القرار النهائي اعتادي يا عزيزة قلب أمك أن تجعلي لكل مشكلة حل وليس قرار حازم ونهائي، هذه الحالة مررنا بها جميعا وتحديداً في المراحل الأولى من المدرسة ولكن من خلال التدريب وكثرة الكتابة حتى في العطلة الربيعية تحسن الخط يا بنتي وتخلصت من مشكلة البطء في الكتابة.



ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
المصدر: إذاعة الكفيل - برنامج كيف أتصرف - الدورة البرامجية 76 - الحلقة التاسعة.
تحدث معنا
يمكنكم التواصل معنا من خلال التحدث بشكل مباشر من خلال الماسنجر الفوري تحدث معنا