اكتئاب العودة الى المدرسة
2022-10-02 12:00:00
471

اهتم خبراء التربية وعلماء النفس والعوائل الكريمة أشد الاهتمام في كيفية إزالة عقدة المدرسة والدراسة والواجبات اليوميّة من نفوس الأطفال!!
وخاصة بعد نهاية العطلة الصيفيّة بعد هذه الفترة من الغياب عن الدراسة وقد قدّم الخبراء بعض النصائح التي من شأنها أن تزيل أو تقلل من ذلك الاكتئاب..

ويمكن إجمال هذه النصائح بــما يلي:

* التواصل مع طلبة المدرسة من الصف ذاته، حيث انّ الأطفال يفقدون الإتصال مع زملائهم في المدرسة خلال العطلة الصيفية، فبالإمكان ترتيب رحلة ما أو نشاط تفاعلي مع زملاء الصف قبل أسابيع من بدء المدرسة.

* حفل وداع العطلة الصيفية، من الأمور التي يمكن اتباعها لوداع العطلة إعداد طعام معين أو اعداد كعكة وعصير في المنزل أو جمع الأقارب والأصدقاء في المنزل وإقامة مراسيم معيّنة لوداع الصيف قبل أيام من انتهاء العطلة الفعلية.

* التحدث مع الأطفال حول ما يقلقهم، كل طفل يشعر بخوف معين من فكرة العودة إلى المدرسة فمعظم الطلبة يخافون من التواصل مع الآخرين، وآخرون يخافون من مواد معينة لذا يجب على الأهل معرفة مخاوف أطفالهم والاستماع إليها بكل جدية.

* التحدث حول الروتين الصباحي ويمكن جعل الأطفال الصغار يرسمون تخيلهم حوله ليترسخ في دماغهم، بينما يمكن إعداد قائمة بالمسؤوليات للأطفال الأكبر سناً لمساعدتهم على فهم أدوارهم جيداً.

* إعادة تنظيم الساعة البيولوجية حيثُ يستمتع الطلبة خلال فصل الصيف بالنوم لساعات متأخرة من الصباح، لذا يجب إعدادهم قبل بضعة أسابيع من الدوام المدرسي على النوم مبكراً والاستيقاظ مبكراً لتجنب شعورهم بالتعب وعدم القدرة على الاستجابة.

* إعداد لوازم المدرسة مسبقاً، كالحقيبة وحافظة الماء، ومن الضروري أن يقوم الأهل بوضع سلّة لكل طفل في مكان مخصص في المنزل يقومون في كل ليلة بوضع ما يحتاجونه للمدرسة فيه من طعام وشراب، كما يفضل أن يقوموا باختيار ملابسهم والأحذية قبل ليلة من أجل تجهيزهم معنوياً للذهاب إلى المدرسة من دون أي تأخير يذكر. 

 

___________________________________
المصدر: نشرة الخميس/ نشرة أسبوعية ثقافية تصدر عن قسم الشؤون الفكرية والثقافية في العتبة العباسية المقدسة- العدد 546.
منتظر السعدي  

تحدث معنا
يمكنكم التواصل معنا من خلال التحدث بشكل مباشر من خلال الماسنجر الفوري تحدث معنا