العطلة الصيفية وشبح الملل
2022-09-26 06:49:52
339

من الأسئلة التي تثار في العطلة الصيفية عند الأهل هو: كيفية إشغال الأطفال بأنشطة وأعمال مفيدة في العطلة؟
وطبعاً إشغالهم بأشياء مسلية ومفيدة يكاد من الأمور الصعبة عند بعض الأهل، وهذا ما يحتاج للكثير من خطط الإبداع، ومن تلك الخطط:
* ممارسة الرياضة: إنّ فوائد ممارسة الرياضة مفيد جداً للجسد والعقل والحالة النفسية للطفل؛ لأنها ستقي الطفل من العديد من الأمراض، أبرزها السمنة. وأيضاً الرياضة تعزز وتقوي من مهاراته الإدراكية والحركية.
فإذا خصّص الأهل وقتاً معيناً للطفل لتعليمه بعض الحركات الرياضية البسيطة تناسب قدراته، سيكون في غاية الفرح والسعادة، مما يجعله يُقبل على الحياة بأمل ونشاط. أو يمكن إشراكه بناد رياضي، حيث إنّه سيلتقي بمن هم في عمره ويلعب معهم، وقد يكون هناك أحد زملاء الدراسة، فيكون قد قضى وقتاً مسلياً مفيداً بعيداً عن كل ضوضاء الحياة المعاصرة.
* القراءة: تشكل القراءة للإنسان طاقة معرفية جبارة، إذا استثمرها بالشكل الصحيح. فالأطفال يعزفون عن القراءة خلال العطلة؛ لأنهم يعتبرون القراءة فقط في أيام الدراسة، وهذا المفهوم خاطئ ومدمّر معرفياً، لذا لابد أن يفهم الطفل أنّ القراءة هي أساس تقدم الأمم وازدهارها، وبها عزّة الإنسان ورفعته بين الناس.
وأول كلمة نزلت على رسولنا العظيم(ص) هي (اقرأ)، والنبي الأكرم(صلى الله عليه وآله) أكد على القراءة وحثّ عليها.

لذلك ينصح أن يجعل جدولاً يومياً بأوقات محدّدة لقراءة الكتب والقصص التي يحب الاطلاع عليها، حتى لو كان التصفح رقمي لا ورقي؛ وهذا يعتبر أمر مهم بتعليمه استخدام الهاتف، المهم تعويد الطفل بأنّ وقت القراءة ليس محصوراً في المدرسة فقط.
* المزارع الصغير: كم مررنا على شجرة قد زُرعت من قبل عشرين سنة أو أكثر، حتى أصبحت باسقة عالية.
هذا المفهوم لابد أن يُزرع في نفس الطفل: بأن عليك أن تزرع نبتة صغيرة، وأنت بعمرك هذا، لكي تكون شجرة قوية عالية مشدودة الأركان مثلك عندما تكبر يا حبيبي.
 ولابد من تعليمه أهمية الزراعة له وللمجتمع وللعالم بأسره، حتى يكون على قناعة تامة بعمله هذا.
وأيضاً من خلال ذلك تعليمه أن يحب عمله، لكي يبدع به وليكون درساً يستقي منه تطوره المعرفي.

___________________________________
المصدر: نشرة الخميس/ نشرة أسبوعية ثقافية تصدر عن قسم الشؤون الفكرية والثقافية في العتبة العباسية المقدسة- العدد 743.
علي خلف

تحدث معنا
يمكنكم التواصل معنا من خلال التحدث بشكل مباشر من خلال الماسنجر الفوري تحدث معنا