العنف تجاه ذوي الاحتياجات الخاصة إلى أين يتجه؟
2021-12-14 10:44:49
163

أخواتي إن ولادة طفل من ذوي الاحتياجات الخاصة في الأسرة، ومن ثم في المجتمع، يعتبر مسألة مهمة يجب الانتباه لها. ومن الضروري معرفة دور الأسرة الأساسي في التعامل مع هذه الحالة، لما لهذا الدور من آثار على نمو الفرد وتكيفه النفسي وتفاعله مع أسرته ومع أفراد المجتمع المحلي، خاصة وأننا نجد بعض الأسر تمارس كافة أشكال العنف ضد الفرد من ذوي الاحتياجات الخاصة ليس إلا لكونه مُعاقًا لاسيما وأن العديد من الأبحاث العلمية دلت على أن الأطفال من ذوي الاحتياجات الخاصة هم أكثر تعرضا للعنف من غيرهم وها قد يشعرهم بالدونية على الرغم من كونهم عنصر هام في المجتمع ولديهم الكثير من القدرات المميزة والمبدعة.

يبث استطلاع مع نخبة من طلبة الجامعة: كيف يمكن للمجتمع أن يحتوي فئة ذوي الاحتياجات الخاصة لا سيما أنها أصبحت فئة كبيرة في مجتمعنا؟

إن نقص الدعم الاجتماعي للأطفال ذوي الإعاقات، ومحدودية فرص التعليم والمشاركة في المجتمع المحلي، تساهم في عزلهم وعزل عائلاتهم عن الانخراط بالحياة الاجتماعية، وبالتالي معاناتهم هل هناك ثمة أسباب لممارسة العنف تجاه ذوي الاحتياجات الخاصة؟ ولماذا؟

 

 

 

 

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
المصدر: برنامج أغصان الصفصاف- الحلقة العاشرة- الدورة البرامجية 66.



تحدث معنا
يمكنكم التواصل معنا من خلال التحدث بشكل مباشر من خلال الماسنجر الفوري تحدث معنا