عقاب الأطفال محذورات وطرق ابتكار
2021-08-01 11:42:51
294

تحتل التربية مساحة واسعة من تفكير الأمهات؛ لأن المراحل التي يمر بها الإنسان الطفولة والمراهقة والكبر وأصعب مرحلة هي الطفولة وذلك لضعف إدراك الأهل في التعامل معهم.

إن عملية التربية عملية شاقة وبعض الأحيان تحتاج الى عمليات التعنيف؛ لأن التربية تواجه عقبات قد لا تنفع معها أساليب اللين أحيانا ومن طبيعة النفس الانسانية إذا ما عوقبت فإنها ستتمادى.

متى يكون العقاب وفي أي مرحلة من حياة الطفل يبدأ؟

لابد من الفهم إن هذا بما إنه طفل يكون خالي الفهم عن الحياة الانسانية وعن بعض القوانين التي تكترث هذه الحياة فالطفل يلتقط ما حوله والصورة لديه عشوائية وغير منتظمة فمثلا لا يدرك أوقات اللعب والأكل والسكوت وغيرها؛ لذا يجب التعامل معه على إنه صغير وليس كبير واذا صدر عنه سلوك معين غير مرغوب فعلى الآباء البحث عن مصدر هذا السلوك وعلى ذلك يجب تعليم الأطفال تعليم جاهل وهي ارفق من هذا وأوسع.

كيف يوازن الآباء بين اسلوب الترغيب والترهيب  في التعامل مع الأبناء؟

إن اسلوب الترغيب والترهيب من الاساليب التي اتبعاها القرآن الكريم في التعامل مع البشرية وفي كيفية تطبيقهم الأحكام الشرعية.

النفس الانسانية مختلفة من شخص الى آخر فهناك من يكون همه كيف يحصل على الجائزة و لا تهمه المخاطر وهذه هي الشخصية الاقترابية فيكون التعامل معه أفعل هذا وأعطيك، وهناك من يكون لديهم الترهيب ولا يهمه الحصول على المكافاة ولكن همه أن يتخلص من الأذى كذا الأمر بالنسبة للأطفال هل هو من النوع الذي يحب الترغيب أم الترهيب كما إن استخدام الترغيب بشكل دائم يؤدي الى الملل لذلك لابد من التوازن في تربية الأبناء.

ما هي أنواع العقاب للطفل في الشريعة الاسلامية؟

مسألة الضرب من الأولويات الخاطئة في التربية ومن مراحل التربية التلقين والتعليم والعقاب فمن الضروري أن تفهم الأم بأن العقاب هو لأجل الخطأ.
 ومن أساليب العقاب أن تستغل الأم عاطفتها فتقول له: "أن عملك هذا يؤذيني - أنا أحبك".

 ومنها حرمانه من شيء من العواطف مع عدم الإطالة، ومنها أيضا إظهار الانزعاج من تصرف الطفل.
هذا ما تفضل به الباحثة (عذراء سالم عويز) حول هذه الموضوعة.

 

 

 

 

 

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
المصدر: برنامج بهجة الروح-الحلقة الخامسة-الدورة البرامجية42.

 


تحدث معنا
يمكنكم التواصل معنا من خلال التحدث بشكل مباشر من خلال الماسنجر الفوري تحدث معنا