كيف أتعامل مع طفلي المدلل؟
2022/01/31
372

السلام عليكم.. أحد أطفالي حصل على معاملة استثنائية منا ومن الأقارب، لاسيما أجداده لأمه، فصار مدللاً بمعنى الكلمة، يوفر له ما يطلب مضاعفاً، ويغدق عليه بالهدايا والحلويات الخ... أدى هذا الى أن تنعدم عنده القناعة، فصار متطلباً، دنيء النفس، لايشبع ولايقنع، فما العمل مع مثل هذه الحالة جزيتم خيراً؟

الإجابة:

عليكم السلام ورحمة الله وبركاته.. عزيزتي هناك بعض النصائح يجب اتباعها كما يذكر علماء التربية لمعالجة سلوك الطفل المدلل:


 ١-تعودي على قول (لا) دون الإحساس بتأنيب الضمير، فمنعك بعض الأشياء عن ابنك يكون من أجل تحسين شخصيته. كما أن تكرار قول (لا) أمام طفلك يعوده أنه مهما بذل من مجهود في الإلحاح، فالنتيجة ستكون الرفض.

٢-طالما أنك توفرين الاحتياجات الأساسية للطفل، فليس عليك أن تشعري بالندم لرفض طلباته، فلا يمكن تحقيق كل ما يطلبه.

٣- اسمحي لابنك بالبكاء والانزعاج، ومن الممكن أن تتعاطفي معه وتحاولي تهدأته، ولكن مع وضع حدود للاستجابة بمطالبه حتى يتمكن من الاعتياد على حدودك.

٤- ابدأي في تفهيم ابنك أنه يمتلك الكثير من النعم التي حرم منها غيره وحاولي البدء معه في تعلم الشكر والامتنان، وذلك بتعديد النعم التي يمتلكها.

٥- أكثري من استخدام كلمة نحن مع طفلك كي يعتاد عليها ويبتعد عن الأنا، وحاولي إشراكه في الحياة اليومية.

٦-تذكري أن الأطفال يستجيبون بشكل أفضل للتشجيع وليس العقاب، لذا ساعديه على تقدير الأشياء الصغيرة في الحياة، وأظهري له أن هناك الكثير من البهجة والسعادة في الأشياء البسيطة.

٧-اتفقي مع العائلة من حوله على هذه الضوابط وانه لا يسمح له بتلبية متطلباته متى شاء وإنما بحسب الضوابط التي تضعينها له، كي لا يهدم ما تبنيه.

 

 

 

الباحثة المختصة
حوراء الأسدي

 

 

تحدث معنا
يمكنكم التواصل معنا من خلال التحدث بشكل مباشر من خلال الماسنجر الفوري تحدث معنا