من ثمار بر الوالدين
2024/06/22
236

كثيرة هي الآثار والثمار التي يجنيها البارّ بوالديه، ومنها:
* أنّ الله سبحانه وتعالى يزيد في عمر البارّ بوالديه، فعن النبي الأكرم (صلى الله عليه وآله) أنّه قال: «من برّ والديه طوبى له، زاد الله في عمره» (المستدرك على الصحيحين، النيسابوري: 4/154).

* ويخفف عنه سكرات الموت، ويدفع عنه الفقر والعوز ويبارك له في رزقه، فعن النبي (صلى الله عليه وآله) أنه قال: «من سرّه أن يمدّ له في عمره، ويُزاد في رزقه، فليبرّ والديه، وليصل رحمه» (الكافي: 2/348).

وعن الإمام الصادق (عليه السلام) أنه قال: «من أحبَّ أن يخفّف الله عزّ وجلّ عنه سكرات الموت، فليكن لقرابته وَصولاً، وبوالديه بارّاً، فإذا كان كذلك هوّن الله عليه سكرات الموت، ولم يصبه في حياته فقر أبداً» (أمالي الصدوق، ص473).

* وكان برّه بوالديه موجباً لأن يتوب الله سبحانه وتعالى عليه، فيُنقل عن الإمام علي بن الحسين زيد العابدين (عليه السلام) أنّه قال: «جاء رجل إلى النبي (صلى الله عليه وآله) فقال: يا رسول الله، ما من عمل قبيح إلا قد عملته! فهل لي من توبة؟ فقال له رسول الله (صلى الله عليه وآله): فهل من والديك أحد حي؟ قال: أبي، قال: فاذهب فبرّه، قال: فلما ولّى قال رسول الله (صلى الله عليه وآله): لو كانت أمه» (بحار الأنوار: 71 /82).

والمراد من قوله (صلى الله عليه وآله): «لو كانت أمه»، أنّه لو كانت أمّه على قيد الحياة وبرّها لكان لبرّه بها أعظم وأكبر الأثر في التوفيق إلى التّوبة وقبولها.

 

 

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
نشرة الخميس/ نشرة أُسبوعيةٌ ثقافيةٌ (مجانية) تصدر عن العتبة العباسية المقدسة/ العدد 987.
الشيخ حسن عبد الله

تحدث معنا
يمكنكم التواصل معنا من خلال التحدث بشكل مباشر من خلال الماسنجر الفوري تحدث معنا