صيدلية المنزل
2022/09/12
337

عند شراء منزل جديد نهتمّ بإضافة أهم التفاصيل الكمالية من قطع الأثاث إلى الأجهزة الكهربائيّة وغير ذلك وننسى الشيء الأهم، الذي ما يضّمن سلامة، عائلتنا وهو صيدليّة المنزلّ.
صندوق صغير يمكن أن نجمع فيه كلّ ما نحتاجه إلى صيدليتنا المصغّرة، وأنا بحكم عملي أستطيع مساعدتكِ سيّدتي لتختاري كلّ ما يفيدك لسلامة العائلة، فأنا أقدّم بين أيديكم هذا المقال متمنيّةً أن يكون مفيداً لكم جميعاً.
نبدأ بجمع الأشياء الواجب توافرها، وهي المستلزمات الطبيّة: مثل الشاش، والقطن، والشاش الخاص للحروق، ولاصقات الجروح العاديّة، ولاصقات الجروح المقاومة للماء، واللفاف العريض، (السرنجة) حجم ٥ سنتيمتر وحجم ٣ سنتيمتر، وفي حال وجود أشخاص بأعمار كبيرة لا ضرر من الاحتفاظ بمسند للركبة ومسند للظهر.
أمّا أهم الأدوية فنبدأ بأدوية الحروق مثل مرهم (ميبو) أو (السيلافكس) الذي أفضّله أكثر من باقي الطرائق المستخدمة مثل معجون الأسنان، أمّا في حالة الجروح الخفيفة غير المفتوحة (وأقصد بذلك الجروح الملتئمة لأنّ الجرح النازف يمنع وضع أيّ من الكريمات عليه) يمكن وضع كريم (الفيوسدين) أو (جنتامايسين)، وهو كريم مضاد حيوي يمنع الالتهابات التي ممكن أن تحدّث في الجلد، ويمكن الاستمرار بوضعه لمدّة أسبوع واحد، ولا ضّرر في وجود أدوية لعلاج الإمساك أو الإسهال التي يمكن اختيار نوع مناسب منها حسب حاجة أفراد الأسرة واعمارهم.
أمّا بالنسبة إلى مسكّنات الآلام فيجب عليكِ عزيزتي التنبّه على أنّه توجد أدوية مسكّنة ممنوعة على مرضى الضغط أو الربو أو الذين يعانون من قرحة المعدة، وتلك الأدوية تُدعى بمسكنات مضادات الالتهاب غير الستيرودية، ومن أمثلتها (البروفين) و(البونستان)، ويمكن الاستعاضة عنها بمسكن ألم يحوي مادّة (البراسيتامول (البراسيتول)) بجرعة ٥٠٠ ملغرام كحد أدنى و٢ غرام كحد أقصى.
ولو كان في المنزل مريض قلب أو مريضاً معرّضاً للجلطة الدماغيّة أو القلبيّة فيجب توفير دواء الأسبرين، وعليكِ عزيزتي تعلّم الطريقة الصحيحة لاستخدام هذا الدواء في حالة الطوارئ بسؤالك الصيدلي أو الطبيب، أمّا أدوية المعدة فيوجد الكثير منها وعلينا اختيار الدواء الأنسب ونحتاج إلى الاتصال بخبير بهذه الأدوية، وهناك معلومة بسيطة وهي أن الألم الذي يحدث في الصدر إذا كان بعد تناول الطعام مباشرة فهو على الأرجح بسبب مشكلة في المعدة يإمّا مشكلة ارتجاع مريئي بسيط أو قرحة في المعدة أو الاثني عشري ويفضل مبدئياً اتباع برنامج غذاء صحي بزيادة تناول الخضراوات والفواكه، كذلك شرب الماء بالكميّة المعقولة، كلّ ذلك سيساعد في معالجة أمراض المعدة والقولون المتكرّرة إضافة إلى مراجعة الطبيب المختص.
ولن أنسى أخيراً أن أطرح موضوع المضادات الحيوية مثل (الأموكسيل) و(الكفلكس) وغيرها من الأدوية المتعارف عليها، فيجب عليكِ عزيزتي معرفة نقاط مهمّة جداً، وهي
أن هذه الأدوية لا يجبّ قطعها عن المريض إلاّ بعد أن ينتهي الكورس العلاجي كاملاً مع الالتزام بوقت أخذ الدواء مثلا علاج (الازثرومايسين) بجرعة ٥٠٠ ملغرام يؤخذ مرة واحدة في اليوم (كلّ ٢٤ ساعة) قبل الطعام بساعة أو بعد الطعام بساعتين لمدّة ثلاثة أيام فقط (مع ملاحظة أنّه في حالات معيّنة حسب استشارة الطبيب يمكن أن يُعطى لمدّة ستة أيّام).
أمّا علاج (الكفلكس) بجرعة ٥٠٠ ملغرام فيُؤخذ أربع مرّات في اليوم (كلّ ٦ ساعات) بعد الطعام للمدّة من (٥) أيام إلى أسبوع، ويجب سؤال الطبيب قبل استخدام أدوية المضاد الحيويّ؛ وذلك لأنّ المضادات الحيويّة لا تُعطى إلاّ عند وجود التهاب بكتيري، فيجب التأكّد من هذا الأمر قبل التسرّع في أخذ العلاج.

 

___________________________________

المصدر: مجلة رياض الزهراء/ مجلة شهرية تختص بشؤون المرأة المسلمة تصدر عن قسم الشؤون الفكرية والثقافية في العتبة العباسية المقدسة- العدد 147.
الصيدلانية نور رياض محمود

تحدث معنا
يمكنكم التواصل معنا من خلال التحدث بشكل مباشر من خلال الماسنجر الفوري تحدث معنا