الإبداع شعلة تنير دروب الشباب
2024/06/27
144
الإبداع، تلك السمة التي تميّز المبدعين عن سائر الناس، وتحوّل الأفكار الخيالية إلى حقيقة ملموسة، وقد يظنّ البعض أنّ الإبداع موهبة فطرية حكر على قلة من الناس، لكنّه في الحقيقة مهارة قابلة للتنمية والصقل، ومَن يتميّز بهذه الصفة فهو يتمتع بصفات خاصة، أهمها الإخلاص والهمة العالية، واستخدام العقل، والأخذ بالأسباب بشكل شمولي.
فما هي إذن مقومات الإبداع عند الشباب؟
وكيف يمكن تعزيزها لخلق جيل مبدع يسهم في نهضة الأمة؟

هناك كثير من المقومات تسهم في جعل الإبداع واقعاً ملموساً، منها:
1. ثقة الشاب بنفسه وبقدراته: تُعدّ الثقة بالنفس حجر الأساس لبناء صرح الإبداع؛ فالشاب الذي يؤمن بقدراته وإمكاناته، يملك دافعاً قوياً للتحدّي والإصرار، ويُقبل على تجسيد أفكاره دون خوف من الفشل، فلا يتردّد في خوض التجارب الجديدة، والمغامرة في مجالات غير مألوفة، فهو يرى في الفشل تجربة جديدة وفرصة للتعلّم والتطور، وليس نهاية للمسار.

2. الإرادة: تعتبر الإرادة محركاً أساسياً للإبداع، فالشابّ المصمّم على تحقيق أهدافه لا يثنيه عن مساره أيّ عقبة أو صعوبة.

3. الشعور بالمسؤولية: عندما يُدرك الشباب أنّ مستقبلهم ومستقبل أمتهم مرهون بقدراتهم وإبداعهم، تزداد دافعيتهم للعمل والإنجاز.

4. القراءة: القراءة هي بوابتك نحو المعرفة والوعي، ومفتاح لتحفيز عقلك على التفكير الإبداعي؛ فمن خلالها ستتعرّف على تجارب الآخرين، وتكتشف آفاقاً جديدة لم تكن تخطر على بالك.

إذن الإبداع ليس حكراً على فئةٍ معيّنةٍ من الناس، بل هو شعلةٌ يمكن أن تضيء دروب جميع الشباب؛ ومن خلال تعزيز الثقة بالنفس، وتنمية حبّ القراءة، وغرس روح المسؤولية، وتشجيع روح المغامرة.. يمكننا خلق جيل مبدع يسهم في بناء مستقبل أفضل لأمتنا.

ويمكن أن نُنمّي الإبداع لدى الشباب من خلال:
- توفير بيئةٍ محفّزة تشجّع على التفكير الخلّاق وتُقدّر الأفكار الجديدة، بعيداً عن التقييدات والانتقادات المثبطة والمحبطة.
- دعم المبادرات والمشاريع الإبداعية، وتوفير فرصٍ للتعلّم والتطوير الذاتي، وتوفير الموارد اللّازمة لتحويلها إلى واقع ملموس.
- نشر ثقافة الإبداع، وربط المناهج الدراسية بالحياة الواقعية؛ من خلال الفعاليات والبرامج التعليمية التي تحفّز على التفكير الخلّاق وتنمّي المهارات الإبداعية.
- تشجيعهم على طرح الأسئلة والتعبير عن آرائهم بكل حرية.
- مكافأة إنجازاتهم الإبداعية.


 

 

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
نشرة الخميس/ نشرة أُسبوعيةٌ ثقافيةٌ (مجانية) تصدر عن العتبة العباسية المقدسة/ العدد 989.
علي عبد الجواد


تحدث معنا
يمكنكم التواصل معنا من خلال التحدث بشكل مباشر من خلال الماسنجر الفوري تحدث معنا