مشكلة العناد عند الاطفال
2019-11-15 11:31:19
385

سيكون حديثنا عن مشكلة تعاني منها الامهات وهي مشكلة العناد والتمرد على الاوامر وعدم الطاعة، فالعناد هو عصيان الطفل للأوامر وعدم استجابته لمطالب الكبارفي الوقت الذي ينبغي ان يعمل فيه ، والعناد من اضطرابات السلوك الشائعة ،وقد يحدث لفترة وجيزة اومرحلة عابرة او يكون نمطا متواصلااو صفة ثابته في سلوك وشخصية الطفل.

   إن لهذه المشكلة اسباب منها اصرار الوالدين على تنفيذ اوامرهما الغير متناسبة مع الواقع كطلب الام من الطفل ان يرتدي الملابس الثقيلة مع ان الجو دافئ ممايدفع الطفل للعناد كرد فعل وهنا تاتي رغبة الطفل في تأكيد ذاته واستقلاليته عن الاسرة خاصة اذا كانت الاسرة لا تنمي ذلك الدافع في نفسه.
وتذكري ايتها الام الكريمة ان الطفل يرفض اللهجة القاسية ويتقبل الرجاء ويلجأ للعناد خاصة عندما يتدخل الوالدين في كل صغيرة وكبيرة في حياته ويقيدانه بالأوامر التي تكون أحيانا غير ضرورية فلا يجد الطفل مهرباً منها سوى العناد.

     ومن أجل إيجاد الحلول لك عزيزتي الأم نقترح عليك أن لا تكثري من الاوامر على الطفل وترغميه على طاعتك وكوني مرنة في إلقائك الأوامر فالعناد البسيط يمكن أن نغض الطرف عنه مادام أنه لا يسبب ضرر للطفل وخاطبي الطفل بدفء وحنان فمثلاً استخدمي عبارات: "يا حبيبي أو يا طفلي العزيز".


واحرصي على جذب انتباهه قبل إعطائه الاوامر وتجنبي ضربه لأنك ستزيدين بذلك من عناده وعليك بالصبر فالتعامل مع الطفل العنادي ليس بالأمر السهل اذ يتطلب استخدام الحكمة في التعامل معه وخاطبيه كإنسان كبير ووضحي له النتائج السلبية التي نتجت من أفعاله تلك.




























ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
 المصدر: برنامج بذرة في أعماقي - الحلقة الثامنة- الدورة البرامجية31.

تحدث معنا
يمكنكم التواصل معنا من خلال التحدث بشكل مباشر من خلال الماسنجر الفوري تحدث معنا