ازدياد حدة آلام حصوات الكلى مع ارتفاع درجات الحرارة خلال فصل الصيف
2022/07/30
232

السلام عليكم.. تزداد لديَّ حدة آلام حصوات الكلى مع ارتفاع درجات الحرارة خلال فصل الصيف، لماذا؟

الإجابة:

تزداد حدة آلام حصوات الكلى في الصيف مع ارتفاع درجات الحرارة وكذلك في المناطق القريبة من خط الاستواء، يتكون حوالي 80 في المائة من حصوات الكلى في الغالب من الكالسيوم.

في الشتاء، غالباً ما يكون الكالسيوم في البول أكثر منه في الصيف، يساعد ارتفاع مستوى الكالسيوم في البول على تكوين حصوات الكلى، غير أن حدة آلام الحصوات تزداد بشكل أكبر في الصيف، فعندما يصبح الطقس دافئاً، تؤدي درجات الحرارة المرتفعة والجفاف إلى زيادة نمو الحصوات التي تكونت خلال أشهر الشتاء.

سبب الآلام خلف حصوات الكلى هو أن القيلة الحالبية تزيد من الضغط والإجهاد، فهناك انزعاج شديد ووخز أسفل الظهر أو الفخذ وغالباً ما يكون مصحوباً بالغثيان والقيء"، يمكن أن تكون الحصوات صغيرة مثل حبة الملح أو كبيرة مثل كرة الغولف. يتأثر الرجال والنساء بشكل متساوي تقريباً بحصوات الكلى.

أن كل شخص تقريباً أصيب بحصوات الكلى، قد تتكون لديه حصوة أخرى في الكلى في غضون السنوات الخمس التالية، ويذكر أن خطر الإصابة بحصوات الكلى، يزداد بشكل عام مع تقدم عمر الإنسان.

تقليل خطر الإصابة

يمكن تقليل خطر الإصابة بها، وفق الاستهلاك المنتظم للفاكهة والخضروات، يساهم في تقليل حموضة البول؛ لأن الحجارة تتشكل بشكل رئيسي في بيئة حمضية، كما أن الاستهلاك العالي للملح يعزز تكوين حصوات الكلى، لأن الملح يزيد من محتوى الكالسيوم في البول، من أجل تقليل المخاطر يجب الانتباه لذلك واتباع نظام غذائي قليل الملح.

ينصح الأطباء بشرب كمية كافية من السوائل 2.5 لتر على الأقل، خاصة في الصيف، فشرب الكثير من الماء يساعد على تخفيف البول وتقليل تكوين البلورات مثل أكسالات الكالسيوم، وهي المادة التي تشكل معظم أنواع حصوات الكلى، كما يساعد التمرين الكافي أيضاً على الحماية من حصوات الكلى، في فصل الشتاء، تقل الحركة وهو ما يعزز تكون حصوات الكلى.

 

 

 

 

 

تحدث معنا
يمكنكم التواصل معنا من خلال التحدث بشكل مباشر من خلال الماسنجر الفوري تحدث معنا