تدوين النفقات
2021/10/30
334

كل ما نحتاح إليه أيتها الأم المدبرة الفاضلة لتدوين النفقات هو دفتر وقلم وإيصالات لكل ما ننفقه ولتتبع نفقات الاسرة وتعد طريقة جيدة لتحليل دخلنا ونفقاتنا، وغالبا ما تحتوي فواتير نفقات المعيشة والمواد الغذائية على أشياء غير ضرورية وإضافات مكلفة، فإن هناك طيف واسع من النفقات عندما يتعلق الأمر بمصاريف المعيشة وتناول الطعام.

سوف تظهر حسابات الأسرة لك ما هي نفقاتك الثابتة مقارنة بميزانيتك الشهرية، كما أنه من المهم للغاية أن يتم تقسيم النفقات إلى فئات مثل مواد غذائية أو ملابس. 

وهناك مجموعة من كبيرة من دفاتر حسابات الأسرة متوفرة على الإنترنت يمكن تحميلها على شكل وثائق. فتتبع هذه النفقات عن كثب سيوضح ما الذي تنفق عليه أموالك.

وسيساعدك تحليل حساباتك في وضع ميزانية حيث يكون فيها الانفاق المستقبلي متوازن مع دخلك.

أختي الكريمة  تتضمّن عملية إعداد ميزانية المنزل تحديد الدخل الذي تتلقّينه ثمّ تسجيل النفقات ومعرفة المبلغ المُتبقي في نهاية الشهر، وينبغي أن تتضمّن ميزانية

المنزل نفقات المنزل مثل الإيجار والرهن العقاري والفواتير المختلفة كالمياه والكهرباء بالإضافة إلى الضرائب وأعمال الترميم. تُسمى كل هذه النفقات بالثابتة،

باستثناء نفقات الترميم، لأنها لا تتغيّر من شهر لآخر.

إضافة الى نفقات المعيشة كالطعام والمواصلات ومنتجات العناية الشخصية والملابس.

ونفقات اجتماعية مثل فواتير المطاعم والرحلات وجميع المناسبات الاجتماعية، وتُعد هذه النفقات بالإضافة إلى نفقات المعيشة، نفقات مُتغيّرة يمكنكِ تعديلها لتتلاءم مع نمط حياتك.

اما المدّخرات فينبغي عليك أيتها المدبرة أن تُسجّلي أي مبلغ تضعينه في حساب توفير منفصل لحالات الطوارئ والمصاريف المستقبلية.

كما وينبغي تدوين المبلغ الكلي الذي حصلتِ عليه خلال الشهر من خلال الراتب أو الاقتراض وغير ذلك في عمود منفصل.

تذكري أختي الفاضلة أن تكتبي مجموع كل النفقات في عمود بجانب الدخل، وبهذه الطريقة، يمكنك معرفة ما إذا كنت تنفقين أكثر من دخلك.

وكل هذا سيصب في حياة أسرية ترفل باقتصاد متوازن خال من الاستدانة وفائض المصروفات.

 

 

 

 

 


ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
المصدر: برنامج المدبرات أمراً- الحلقة الخامسة- الدورة البرامجية64.


تحدث معنا
يمكنكم التواصل معنا من خلال التحدث بشكل مباشر من خلال الماسنجر الفوري تحدث معنا