أتمتة البيت
2021/09/06
309

 

هل فكرت يومًا في إمكانية التحكم في منزلك بلمسة واحدة على شاشة أو ضغطة زر؟ فالآن، أصبح من الممكن أن تصل بين أجهزتك المنزلية وهاتفك المحمول، أو حاسبك اللوحي أو الشخصي من خلال (الواي-فاي).


والأتمتة هي القدرة على تخطيط وجدولة ما تريد أن تفعله أجهزتك المنزلية ومتى تفعله. وقد ينطوي هذا على أوامر تنفذ في أوقات محددة، مثل فتح الستائر أو غلقها، أو تشغيل الأضواء وقت الغروب وإطفائها وقت الشروق، أو التحكم في شدة الإضاءة، أو تحديد موعد تشغيل نظام الأمن.
يمكنك أيضًا التحكم في درجة حرارة المنزل وتعديلها بحسب الوقت يوميًّا أو فصول السنة. على سبيل المثال، يمكنك تعديل درجة الحرارة أثناء طريق العودة إلى المنزل لتوفير الطاقة وتقليل فاتورة الكهرباء.
بالإضافة إلى هذا، يمكنك التحكم عن بعد في نظام أتمتة المنزل عن طريق مراقبة التطبيقات من خلال الشبكة التي تتصل بها جميع الأجهزة. ومن الممكن أن تتابع التقارير المباشرة لكاميرات المراقبة وتتحقق مما إذا كان بابك موصدًا أم لا،  يمكنك أيضًا أن تبرمج نظام الأمن لكي يرسل إليك رسائل نصية أو إلكترونية في حالة حدوث أي أمر طارئ، مثل إنذارات الحريق أو إنذارات كشف الحركة.
 ويمكنك أيضًا تلقي الإخطارات حول الأمور الاخرى مثلًا، يمكنك برمجة باب المنزل الأمامي ليخبرك عندما يعود أولادك من المدرسة، علاوة على هذا، يمكنك أن تضبط منبهًا لإعداد كوب القهوة أو الشاي، أو طهو طعامك ويمكنك برمجة المعدات عن بعد من خلال الإنترنت أينما كنت وبإمكانك تشغيل سخان المياه قبل وصولك لتأخذ حمامًا وقت وصولك إلى المنزل، وأن تطفئه وأنت خارج المنزل لتوفير الكهرباء.
تمكنك الأتمتة أيضًا من التحكم في نظم الرش المسئولة عن ري الحديقة من خلال برامج مختلفة مصممة لمختلف المواسم والأوقات مثل عطلة نهاية الأسبوع والإجازات، ومن الرفاهيات الإضافية وجود مكنسة آلية تنظف منزلك، من شأن مثل هذه المكنسة أن تجعل من التنظيف أمرًا أكثر سهولة ومتعة حتى لأطفالك الذين سيريدون التحكم في الروبوت.

 

 

 

 

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
المصدر: برنامج رقائق إلكترونية-فقرة مصابيح فكرية- الحلقة الأولى-الدورة البرامجية 64.
 

تحدث معنا
يمكنكم التواصل معنا من خلال التحدث بشكل مباشر من خلال الماسنجر الفوري تحدث معنا